الخميس 21 سبتمبر 2017 11:27 ص

"الإسلامية" بغزة تفتتح تخصصًا الأول من نوعه في فلسطين

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 02:55 م بتوقيت القدس المحتلة

"الإسلامية" بغزة تفتتح تخصصًا الأول من نوعه في فلسطين
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على اعتماد من هيئة الجودة والاعتماد والنوعية بوزارة التربية والتعليم العالي لافتتاح برنامج البكالوريوس في تخصص الدعوة والإعلام بكلية أصول الدين في الجامعة ابتداءً من الفصل الثاني من العام الدراسي 2016-2017م.

بدوره، لفت الدكتور يحيى الدجني- رئيس قسم الدعوة والإعلام بكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية- إلى أن قسم الدعوة والإعلام يعد أول برنامج على مستوى جامعات فلسطين، مشيراً إلى أن الجامعة ستمنح الطالب درجة البكالوريوس في الدعوة والإعلام وذلك بعد اجتيازه (139) ساعة معتمدة.

  وأكد الدجني أنه برنامج متميز يجمع بين الأصالة والمعاصرة حيث يعمل على تحقيق رسالة الكلية من خلال إعداد كوادر دعوية وإعلامية قادرة على توظيف الدعوة من خلال وسائل الإعلام، وتخريج المدرس الناجح للتربية الإسلامية، والواعظ والخطيب المؤثر.

مبررات افتتاح القسم

وفيما يتعلق بمبررات افتتاح قسم الدعوة والإعلام، أشار الدكتور الدجنى إلى وجود العديد من البرامج الدينية سواءً المرئية أو الإذاعية التي يديرها إعلاميون ليس لهم خلفية معرفية دينية كافية، أو وعاظ ودعاة ليس لهم خلفية إعلامية، فضلاً عن حاجة مؤسسات المجتمع الفلسطيني المختلفة إلى المتخصصين والعاملين والباحثين في مجال التربية الإسلامية والإعلام التربوي، والإعلام الديني المتخصص، وتعدد المجالات الوظيفية لخريجي هذا القسم .

أهداف القسم

أما عن الأهداف الرئيسة لافتتاح البرنامج، فقد لخصها الدكتور الدجني في إكساب طلبة البرنامج مهارات إعلامية عالية قادرة على خدمة المجتمع الفلسطيني بما ينسجم مع التعاليم الإسلامية، وصقل الشخصية الإسلامية الدعوية بالمفاهيم الدينية والإعلامية المعاصرة، وإكساب طلبة البرنامج مهارات عالية تسهم في نشر الفكر الإسلامي باستخدام التقنيات الحديثة، ووسائل ووسائط الاتصال المعاصرة.

معايير القبول والكفاءات العلمية

وبخصوص معايير قبول الطلبة والكفاءات العلمية التي يحتضنها القسم، فقد أوضح الدجني أن الطالب يُقبل في البرنامج وذلك حسب مفتاح التنسيق على شهادة الثانوية العامة بفروعها (العلمي، والعلوم الإنسانية، والشرعي)، أو ما يعادلها،  وأن يستوفي كافة الإجراءات والمتطلبات التي يحددها القسم والجامعة .

ونوه إلى أن القسم يضم نخبة من الأساتذة والإعلاميين المتميزين من حملة درجة الأستاذية والأستاذ المشارك وغيرها، مما سيكون له الأثر الكبير على مستوى التحصيل العلمي للطلبة الملتحقين بالبرنامج.

مجالات العمل

ووقف الدجني على مجالات العمل، والفرص المتاحة أمام خريج قسم "الدعوة والإعلام"، وهي:  وزارة التربية والتعليم، وذلك في مجال تدريس مادة التربية الإسلامية، إذا حصل الطالب على التأهيل التربوي، إضافة إلى العمل في ميدان الإعلام التربوي في الوزارة، ووزارة الإعلام، حيث يمكن للخريج أن يعمل في مؤسسات المجتمع المختلفة وخاصة المؤسسات الإعلامية "إذاعة، تلفزيون، صحافة"، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وذلك في مجال الوعظ والخطابة والإمامة وتحفيظ القرآن الكريم، والعلاقات العامة بالوزارة، إضافة إلى المؤسسات الخاصة بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، ووزارة الداخلية، وذلك في مجال الإرشاد الديني والتوجيه السياسي والمعنوي.

طموحات القسم

وبين الدكتور الدجني إلى أن القسم يطمح إلى تحقيق جملة من الأمور، وهي: فتح برنامج الماجستير والدكتوراه في الدعوة والإعلام لخريجي القسم، فتح قسم الدعوة في برنامج البكالوريوس بهدف تلبية حاجات المجتمع، ورفع مستوى التفاعل الإيجابي مع المجتمع ومؤسساته العلمية.

ومن الجدير بالذكر، أن التسجيل للدفعة الأولى في قسم "الدعوة والإعلام" يبدأ في (1) كانون أول/ ديسمبر 2016م، وسيبدأ الدوام الأكاديمي للطلبة المقبولين للدراسة في القسم من الفصل الدراسي الثاني 2016-2017م.

المصدر: فلسطين الآن