السبت 22 يوليو 2017 11:39 م

الخلايا الجذعية توفر رؤية جزئية لفئران عمياء

الخميس 12 يناير 2017 08:07 ص بتوقيت القدس المحتلة

الخلايا الجذعية توفر رؤية جزئية لفئران عمياء
أرسل إلى صديق

أكد علماء من اليابان أنهم نجحوا في توفير قدرة محدودة على الرؤية للفئران العمياء عن طريق العلاج بالخلايا الجذعية، ويأملون أن تساعد هذه التقنية الجديدة على معالجة أمراض شبكية العين لدى البشر.

وقال الباحثون إن دراستهم التي يشرف عليها ميشيكو مانداي وماسايو تاكاهاشي ونشرت أمس في مجلة "ستيم سيل ريبورتس"، برهنت على إمكانية التوصل إلى رؤية بصرية بدائية لهذه الفئران باستخدام الخلايا الجذعية، ولكن هذه الطريقة لا تزال قيد التطوير.

ونقلت المجلة في بيان لها عن تاكاهاشي قولها "نعتزم البدء عقب مزيد من الأبحاث في دراسات ميدانية ونأمل في رؤية هذه التأثيرات لدى مرضى".

وأخذ الباحثون عينات من خلايا الشبكية لدى فئران مكتملة النمو ثم جددوا حيويتها في المختبر وأعادوها إلى ما يعرف بالخلايا الجذعية المحفزة التي يمكن أن تتطور إلى العديد من أنواع الخلايا الجذعية ثم استنبتوا منها أنسجة خلايا شبكية زرعوها فيما بعد لفئران كانت تعاني انتكاسا في الشبكية في مرحلته الأخيرة، مما يعني عمليا أنها كانت عمياء.

وبالفعل أكدت الدراسة أن الأنسجة المزروعة كونت مستقبِلات للضوء "خلايا بصرية" اتصلت مع خلايا مجاورة لها، وأشار الباحثون إلى أن الإشارات البصرية التي التقطتها هذه الخلايا الجديدة حُولت إلى المخ عبر خلايا في الأنسجة المستقبلة.

ويحاول الباحثون في الوقت الحالي معرفة ما إذا كانت خلايا شبكية العين المكونة من خلايا بشرية محفزة ستصل إلى القدرة البصرية نفسها لدى الفئران "حيث لا يزال هذا الأسلوب العلاجي في مرحلة التطوير.

المصدر: وكالات