السبت 19 أغسطس 2017 10:32 ص

تعرف على فوائد العنب الأحمر

الثلاثاء 18 أبريل 2017 08:41 ص بتوقيت القدس المحتلة

تعرف على فوائد العنب الأحمر
أرسل إلى صديق

يعتبر العنب الأحمر ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية مميزة، وقد يكون محتواه العالي من مركبات الفلافونويد وراء تميزه عن أي نوع من أنواع العنب الأخرى، ليس فقط باللون الأحمر الجذاب، وإنما أيضاً بفوائده الصحية العديدة والتي أثبتتها الدراسات المختلفة.

فوائد العنب الأحمر

بينت العديد من الدراسات قد دوراً كبيراً للعنب الأحمر في الوقاية من السرطان وأمراض القلب وضغط الدم والإمساك، إضافة إلى محتواه من مركبات الفلافونويد المميزة.

تعد مركبات الفلافونويد (Flavonoid) و البوليفينول (Polyphenol) من المركبات الكيميائية الفعالة كمضاد للأكسدة، وتضم مجموعة متنوعة أشهرها تواجداً في العنب هي:

1.   مركب ريسفيراترول (Resveratrol):

وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية، ويلعب دوراً فعالاً في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.

2.   مركب كيرسيتين (Quercetin):

ويعد مركب كيرسيتين مضاد للأكسدة فعال في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا واغشيتها من التلف، كما يعد أحد المركبات المضادة للهيستامين، وبالتالي فإنه يلعب دور في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية. اقرأ حول: كيفية الوقاية من نزلات البرد

كما يساعد مركب كيرسيتين في الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد ومشكلة التكنس البقعي.

ولقد منح العنب لقب الغذاء الخارق (Super food) لما أظهرته الأبحاث من حقائق حول فوائده العديدة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل العنب يقلل من خطر السمنة والعدد الإجمالي للوفيات، ويعزز الصحة ونوعية الحياة. بالصور: مضادات الأكسدة ونظامك الغذائي

العنب والسرطان

تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتويها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة،القولون، البروستاتا، المريء والرئة والفم والبلعوم والبنكرياس، وسرطانات بطانة الرحم.

العنب الأحمر وأمراض القلب

تعتبر مادة كيرسيتين أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، وتساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب، وتحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. كما بالاضافة اليها توجد الألياف الغذائية في العنب الأحمر والتي تؤدي الى تقليل مستويات الكولسترول- البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).

كما أن محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم. ويعزز ذلك محتوى العنب العالي بالبوتاسيوم، ففي نتائج دراسة تناول فيها المشتركين 4069 ملغم من البوتاسيوم يومياً، انخفض لديهم خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 49٪ مقارنة بمن تناولوا نسبة أقل من البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ يوميا).

مكافحة الإمساك

لطالما ارتبط تناول الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفواكه، بقلة الإصابة بالإمساك ومكافحته، ومن أشهر هذه الفواكه يأتي العنب، فمحتواه من الألياف يساهم في تليين البراز، وتنظيم حركة الأمعاء، وعملها. اقرأ أيضاً: علاج الامساك في المنزل هل هو كاف

مكافحة حب الشباب

وجدت نتائج دراسة نشرت في مجلة (Dermatology and Therapy) أن مركب ريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر والنبيذ الأحمر، يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لمشكلة حب الشباب، وقد يعزز عمل وفعالية بعض الأدوية المستخدمة لعلاجه. اقرأ حول: حان وقت علاج حب الشباب والبشرة الدهنية

فوائد العنب الأحمر لمرضى السكري

وجدت دراسة نشرت في مجلة بريطانية عام 2013 أن تناول بعض الفواكه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ففي الدراسة تناول المشاركون ثلاث حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة اتضح أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%.

اعتلال شبكية العين والاعتلالات العصبية لدى مرضى السكري

أظهرت بعض الدراسات أن مركب ريسفيراترول يمكن أن يحمي ضد اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري واعتلال الشبكية بشكل خاص.

وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أن مادة ريسفيراترول يمكن أن تساعد في علاج مرض الزهايمر، والتخفيف من الهبات الساخنة وتقلبات المزاج المصاحبة لانقطاع الطمث وتحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

في الختام، وبعدما أدركت الفوائد العديدة للعنب الأحمر، نشجعك على تناوله لتحصيل هذه الفوائد في كافة الفصول، وذلك بتناوله طازجاً، جافاً، على شكل مربى أو عصير.

المصدر: وكالات