الأربعاء 26 يوليو 2017 05:32 م

8 أطعمة يومية يمكن أن تقتلك

الخميس 20 أبريل 2017 08:21 ص بتوقيت القدس المحتلة

8 أطعمة يومية يمكن أن تقتلك
أرسل إلى صديق

كما نعلم، إعداد الطعام أمر بالغ الأهمية. غسل الفواكه والخضار ضروري لشطف المبيدات الحشرية، وكذلك طهي اللحوم النيئة للقضاء على أي بكتيريا محتملة أمر في غاية الأهمية.

ولكن ماذا عندما يصبح اعداد الطعام مسألة حياة أو الموت؟ معظمنا ربما سمع عن فوجو، أو بفيرفيش، وهي سمكة شديدة السمية يمكن ان تصبح قاتلة اذا تم أعدادها بشكل غير صحيح.

أمر مخيف حقاً، وقد تقول بأنك لن تأكل هذه السمكة، ولكن ماذا عن الأطعمة التي نعرفها جيدا والتي قد تصبح قاتلة في ثوان معدودة.

تعالوا نتعرف على بعض الأطعمة المفضلة التي يمكن ان تصبح سامة:

1. العسل

انها حقيقة معروفة، يحتوي العسل الطبيعي على مادة السامة تدعى قلويدات بيروليزيدين. ويجب أن يمر العسل خلال عملية بسترة للقضاء على هذه السموم، فالعسل غير المبستر خطير للغاية.

تناول ملعقة صغيرة من العسل غير المبستر يمكن أن يؤدي إلى الصداع، والدوخة، والضعف والقيء الذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة. وأكثر من ملعقة صغيرة يمكن أن تسبب الوفاة.

2. البطاطا

البطاطس العادية، إذا استهلكت في وقت خاطئ، يمكن أن تكون خطيرة. تحتوي الأوراق والساق وبراعم البطاطا على مادة غليكوالوكالويدس، وهو سم موجود في النباتات المزهرة تسمى ليتاهادس، والبطاطا احدها.

إذا تركت البطاطا في ظروف سيئة (كما هو الحال في الأماكن الرطبة جدا أو المشرقة، أو تركت في المطبخ لفترة طويلة جدا) فسوف تبدأ البراعم بالظهور. ويقترح الخبراء في هذه الحالة رمي هذه البطاطا بعيدا، حتى لو قمت بقطع البراعم، فالسم قد يكون موجودا داخل البطاطا.

3. الكاجو

عندما ترى عبارة "كاجو خام" في المتجر، فاعرف أنهم يكذبون عليك. فقد تم تبخير هذه الكاجو "الخام" لإزالة مادة كيميائية تسمى أوروشيول، والتي توجد أيضا في اللبلاب السام.

استهلاك الكاجو الخام الفعلي يمكن أن يكون مميتا، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من اللبلاب السام. لذلك إذا شاهدت نبات الكاجو في الطبيعة، تجنب تناوله مباشرة. 

4. الفاصولياء الحمراء

في حين أن تناول الأطعمة الطازجة يعتبر صحيا، الا ان بعض العواقب غير الصحية قد تحدث عند تناول بعض الأطعمة الطازجة. ومن هذه المواد الفاصوليا الحمراء.

تحتوي الفاصوليا الحمراء على سموم تسمى ليكتينز، والتي تقتل أساسا الخلايا في معدتك. وهذا امر غير جيد. الطريقة الوحيدة للاستمتاع بالفاصوليا الحمراء دون هذا السم هو عن طريق وضعها في وعاء به ماء لمدة لا تقل عن خمس ساعات قبل الاستهلاك.

5. فاصوليا ليما

الفاصوليا الحمراء ليست الفاصوليا الوحيدة الخطرة هنا. ففاصوليا ليما ليست لطيفة جدا اذا نظرت الى محتواها من لينامارين مركب كيميائي، يمكن أن يتحول إلى سيانيد الهيدروجين الكيميائية.

بالطبع، يجب تناول الكثير من الفاصوليا للإصابة بالمرض، وبالطبع هناك طرق طهي آمنة تجعل الفاصوليا شهية وصحية.

6. روباب أو راوند

اعتبر ذلك تحذيرا وديا، راقب ما تتناوله من فطائر الفراولة والروباب هذه الصيف، لماذا؟ لأن أوراق الروباب، التي لا يفترض أن تستخدم في الخبز أو الطبخ، تحتوي على حمض الأكساليك، والذي يسبب حصى الكلى. تجنب الأوراق وركز على الساق فقط.

7. إلدربيريز

في حين أن هذا النوع من التوت يعتبر غريبا قليلا، الا ان هذا الصنف يستخدم عادة في المربيات والنبيذ والشاي. وهذا امر مثير للدهشة بالنظر إلى ان البذور والأوراق تحتوي على مستويات قاتلة من جليكوسيد السيانيد.

إذا لم يتم اختيار الفاكهة بشكل صحيح أو كانت غير ناضجة جدا عند استخدامها لصنع المربى أو النبيذ، فقد تصاب بالغثيان الشديد والغيبوبة أو حتى الموت.

8. الكرز

بالرغم من طعمها الشهي إلا ان الكرز وكذلك المشمش والدراق والخوخ قد تحتوي على مادة يمكن ان تتحول الى مادة السيانيد القاتلة، ولكن لا تقلق هذه المادة موجودة فقط في البذور لذلك تجنب كسر البذور وحتى ابتلاعها.

المصدر: وكالات