الثلاثاء 22 أغسطس 2017 09:39 م

كي لا تخسر ملابسك.. حلول بسيطة للبقع العنيدة

الأحد 18 يونيو 2017 06:35 م بتوقيت القدس المحتلة

كي لا تخسر ملابسك.. حلول بسيطة للبقع العنيدة
أرسل إلى صديق

الحوادث تقع، قليل من القهوة هنا وبعض الصلصة هناك وبسرعة البرق تجد حجم خزانتك يتقلص يوماً بعد يوم.

ولكن ليس بالضرورة أن تتخلص من قميصك أو سروالك المفضل بسبب البقع، فأنت في نهاية المطاف دفعت ثمنها ويحق لك استهلاكها حتى تتمزق إن أردت.

لذلك وكي لا «تقصر» البقع عمر ملابسك وتجعلك تخسر المال سنقوم بعرض حلول بسيطة للتخلص من البقع العنيدة التي لا تزول عن طريق غسل الملابس بالطرق التقليدية.

الخطوة الأولى الأكثر أهمية

بغض النظر عن نوعية المشروبات أو المأكولات التي لطخت ملابسك، النقطة الأهم هي معالجتها فوراً. تركها لوقت طويل يسمح للمواد بتكون روابط كيميائية مع القماش ما يجعلها دائمة. فحتى لو تم استخدام المواد الكيميائية للتخلص منها لاحقاً فإن لون القماش وشكله سيتبدل؛ لأنه تم إلحاق الضرر بالبنية. لذلك ما عليك القيام به أولاً هو الخطوات التالية:

-معالجة أي نوع من البقع بالماء فوراً أو بأي نوع من السوائل الأخرى.

-تجنب الحرارة: الحرارة تسرع تكوين الروابط الكيميائية.

-النقع لا الفرك: عندما تضع أي سوائل اعتمد مبدأ النقع لا الفرك.

اختيار المذيبات المناسبة 

عند اختيار المادة التي ستذيب المأكولات والمشروبات التي لطخت الملابس يجب الأخذ بالحسبان نقطتين..الأولى هي نوع السائل الذي يمكنه إذابة البقع والثانية هو اختيار النوع الذي لا يلحق الضرر بالقماش.

وفق الأقمشة

القطن: يمكن نقعه لوقت طويل، وتجفيفه، واستخدام الحرارة كما يمكن استخدام مبيض الأقمشة، ولكننا لا ننصح بذلك؛ لأنه سيجعل القماش خشناً. أفضل السوائل لمعالجة البقع هي التي تتضمن الأسيد الخفيف مثل الخل والليمون الحامض.

الصوف: يمكن نقعه، ولكن يمكنه أن يفسد عند تجفيفه. يجب استخدام المنظفات اللطيفة وغير القاسية والماء الفاتر كما يجب الابتعاد عن المنظفات القاسية والمواد التي تتضمن الأسيد بأي نسبة كانت مثل الخل .

الأقمشة الصناعية: قماش الرايون والبوليستر يمكن فركهما بشكل أقسى من القطن، ولكن المواد المؤكسدة مثل ماء الأوكسجين يمكنها أن تدمرها كلياً. يفضل استخدام مواد التنظيف العادية لإزالة البقع.

الحرير: يمكن معالجة البقع بالماء ولكن لا يجب غسل مكان البقعة فقط، وتركها لتجف لأنها ستترك آثاراً لا يمكن التخلص منها. يجب غسل قطعة الملابس كاملة. يمكن استخدام الغلسرين هنا أيضاً.

أي نوع من المذيبات لأي بقع؟

الماء: الماء مثالي للمعالجة الفورية، ولكنه يتطلب وقت نقع أطول من غيره خصوصاً مع بقع مثل الزيوت والدهون، ولكنه يخفف من تأثير الصبغات مثل أحمر الشفاه والدماء وغيرها.

الملح:  يمكن وضعه على القماش المبلل لإزالة بقع العرق ومزيل رائحة العرق وبقع الدم.

الخل/ الليمون الحامض: تحتوي على الأحماض الخفيفة، وهي مثالية لبقع القهوة، الشاي، العشب، والبقايا الدبقة مثل الغراء والصمغ كما أنه مثالي للتخلص من العفن. لا يجب استخدام الخل والليمون للأقشمة الصوفية.

المواد المنظفة: سواء تلك الخاصة بغسل الملابس أو غسل الأطباق فهي مثالية لإزالة بقع الدهون والشوكولاتة. لكن تجدر الإشارة هنا إلى المواد المنظفة المستخدمة لغسل الأطباق أقوى من تلك الخاصة بالملابس.

المبيضات المؤكسدة: ماء الأوكسجين أو الأمونيا وغيرها مثالية لإزالة البقع الملونة، كالعصائر أو المربى وبقع العشب لكنها أقل فعالية حين يتعلق الأمر ببقع الدهون ويمكنها أن تلحق الضرر بالأقمشة الناعمة. بشكل عام يجب تخفيفها بالماء قبل استخدامها .

الغلسيرين: مثالي لبقع الحبر والصبغات وهو متوفر في جميع المتاجر والصيدليات.

إنزيمات التنظيف: تباع تحت أسماء تجارية مختلفة وهي تدخل في تركيبة غالبية مواد التنظيف. مثالية لإزلة بقع الدم، البيض، المرق والدهون والشحوم المعدنية والعرق ولكن لا يمكن استخدامها للصوف أو الحرير.

الكلور للتبييض: مادة قوية وقاسية ولا يجب اللجوء اليها الا كحل أخير. فهي تدمر الاقمشة وتتسبب بتبييض الاقمشة الملونة أو تبدل لونها بشكل كبير حتى ولو كانت مخصصة للأقشمة الملونة.

البقع الشائعة وكيفية إزالتها

الدماء: غسل فوري بالماء البارد، ثم النقع لـ ١٠ إلى ١٥ دقيقة بمسحوق الغسيل. معالجة البقعة بإنزيمات التنظيف أو الأمونيا.

-الدهون والزيوت: معالجة فورية بمزيل البقع الخاص بالدهون إن توفر. ثم غسل القماش بالماء الفاتر مع قليل من مسحوق التنظيف من دون فرك. غسل مكان البقعة بالماء، ثم وضع مسحوق التنظيف على البقع المبللة، وتركها لبعض الوقت. يمكن تكرار الأمر حتى تزول البقعة.

القهوة: نقع فوري بالماء الفاتر.. معالجة البقع بمسحوق التنظيف أو بالخل المخفف بالماء. غسل القماش على حرارة عالية ثم تكرار العملية في حال لم تنفع المحاولة الأولى.

-العرق/ مزيل العرق/ البقع الصفراء تحت الإبطين وعند محيط الرقبة: غسل بالماء الساخن ومسحوق التنظيف. ثم نقع بالماء الفاتر لبعض الوقت ثم وضع لقليل من الملح عليها. في حال لم تنفع حينها يمكن اللجوء إلى إنزيمات التنظيف.

بقع البندورة: الصلصات والأطعمة التي تحتوي على البندوة تحدث فوضى عارمة. أولاً يجب إزالة أي فائض باستخدام ملعقة أو سكين. نقع فوري بمسحوق سائل للتنظيف، غسل بالماء البارد من أسفل البقعة. أي قلب القماش وضعه تحت الماء. ثم قم بالغسل بالطريقة التقليدية.

الشحم: معالجة فورية بالماء الفاتر ثم نقعها بمسحوق تنظيف قوي. معالجة البقع بمسحوق التنظيف فقط وتركها لبعض الوقت. ثم قم بوضعها على قماش بشكل معاكس، كي لا يتسرب الشحم إلى داخل القماش مجدداً.

المصدر: وكالات