الجمعة 28 يوليو 2017 07:39 ص

تصلب الشرايين: الملفوف الأخضر والسبانخ للتخفيف من الالتهابات

السبت 15 يوليو 2017 08:35 م بتوقيت القدس المحتلة

تصلب الشرايين: الملفوف الأخضر والسبانخ للتخفيف من الالتهابات
أرسل إلى صديق

تصلّب الشرايين هو مرض التهابي مزمن يصيب الشرايين، حيث تتشكل لويحات صلبة من الكولسترول على جدران الشرايين، وتمنع أكسجنة أجهزة الجسم بواسطة الدم على نحو جيد. وإذا لم يتم تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب، فربما يعاني المريض نوبة قلبية أو جلطة دماغية. وهذا المرض يختلف بالطبع عن تصلّب الشرايين الناتج عن الشيخوخة.

بحسب دراسة حديثة أُجريت من قبل جامعة لينكوبينغ في السويد، فإنّ هناك مضادًا للأكسدة محددًا بشكل خاص، بإمكانه تقليل الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بمرض تصلّب الشرايين وهو اللوتين.

الملفوف الأخضر المجعّد المطبوخ والسبانخ المطبوخ

اللوتين هو جزيء يوجد بشكل خاص في الملفوف والسبانخ، وينتمي إلى عائلة الكاروتينات. وتوضح روزانا تشونغ، المؤلفة المشاركة في الدراسة قائلة: "لقد اكتشفنا أنّ اللوتين يتم امتصاصه وتخزينه، بواسطة خلايا نظام المناعة في الجسم الموجودة في الدم. ولاحظنا كذلك أنه كلما كان مستوى اللوتين أعلى في الدم، انخفض المستوى العالي لجزيء الانترلوكين-6، (وهو المؤشر على وجود التهاب الشرايين).

من أجل التوصل إلى هذه النتيجة، عمل العلماء السويديون مع 193 متطوعًا يعانون مرض تصلّب الشرايين، حيث تم تتبّع ومراقبة هؤلاء المتطوعين لمدة 3 أشهر، الذين خضعوا لفحوص دم عدة خلال فترة المراقبة.

نصيحة الباحثين

يجب تناول اللوتين بشكل منتظم ضمن النظام الغذائي، على الأقل ما مقداره 10 ملغم يوميًّا: في كل 130 غرامًا من الملفوف الأخضر المجعد المطبوخ، يوجد حوالى 24 ملغم من اللوتين، وفي كل 180 غرامًا من السبانخ المطبوخ، يوجد 20 ملغم من اللوتين.

وقد نُشرت هذه الدراسة في المجلة المتخصصة "تصلّب الشرايين Atherosclerosis "، بحسب "توب سانتيه".

المصدر: وكالات