الخميس 24 أغسطس 2017 02:19 ص

ما هي السن المناسبة لإعطاء طفلي الحديد؟

الأحد 06 أغسطس 2017 04:20 م بتوقيت القدس المحتلة

ما هي السن المناسبة لإعطاء طفلي الحديد؟
أرسل إلى صديق

نقص الحديد عند الأطفال أمرٌ في غاية الخطورة. لذلك من المهم جدَّاً إعطاء الأطفال مكملات الحديد والاهتمام بذلك. ولكن ما هي السن المناسبة لإعطاء الطفل الحديد؟ وكيف نتغلب على صعوبات اعطاء مكملات الحديد للأطفال؟ وما هي أسهل طريقة لإعطائهم الحديد؟

«سيدتي نت» التقت باستشاريَّة طب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة ريم الشيخ، لتجيب لنا عن هذه الأسئلة.

• السن المناسبة لإعطاء الطفل الحديد:

ـ يحصل الطفل الرضيع، الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعيَّة من ثدي أمه على الكميَّة التي يحتاجها من الحديد من خلال حليب الثدي حتى بلوغه 4 أو 6 أشهر من عمره.

ـ ينصح بإعطاء الحديد للطفل كمكمل غذائي مع إتمامه عمر 6 أشهر لتجنُّب إصابته بالأنيميا إضافة إلى أنَّ الطفل يحتاج إلى نسبة حديد أكثر من التي يوفرها حليب الأم بعد الشهر السادس، والتي يمكن تعويضها بالخضراوات والفواكه المهروسة أو تقديم الحديد كمكمل غذائي حسب إرشادات الطبيب.

• أهم النصائح عند إعطاء الحديد للطفل الرضيع:

ـ يجب الالتزام بالجرعة التي يوصي بها الطبيب التي غالباً ما تعتمد على وزن الطفل.

ـ يجب الحرص على عدم إعطاء الطفل مكملين غذائيين في الوقت نفسه، والأفضل هو السماح بمرور فترة بين كل مكمل غذائي والآخر؛ لأنَّ فرق الوقت يسمح لجسم الطفل بامتصاص الفيتامينات جيدًا والاستفادة منها.

ـ قد يصاب الطفل بعد تناوله للحديد كمكمل غذائي بالإمساك، وهو أمر طبيعي. ولكي تتجنَّبي حدوث الإمساك أو للتخفيف منه يمكنك إعطاء طفلك كميَّة من عصير البرتقال أو فيتامين «ج»، وهذا سيساعد على امتصاص الحديد بشكل جيِّد.

• بعض النصائح التي ستجعل عمليَّة اعطاء مكملات الحديد للأطفال سهلة وبسيطة:

ـ قبل البدء بإعطاء الحديد للأطفال الصغار يفضل التزود مسبقاً بجميع الوسائل اللازمة: أولاً القنينة التي تحتوي على مكمل الحديد بها ملعقة صغيرة تلائم بحجمها لحجم فم الطفل وبالطبع كثير من المناديل.

ـ من المفضل إعطاء مكمل الحديد بواسطة الملعقة وليس مباشرة إلى فم الطفل، وذلك لكي تتمكنا من إعطاء جرعة دقيقة للطفل وتجنُّب اعطائه جرعة زائدة. إن كان طفلكما عنيداً ولا يقبل تناول مكمل الحديد بالمعلقة يمكن استخدام حقنة أو قطارة مناسبة. ويمكن أيضاً استخدام آليَّة «اللهو مع الطفل» من خلال الوجوه المضحكة أو اسماعه أصواتاً مضحكة.

ـ يوصى بإعطاء الحديد إلى عمر السنة ثمَّ بعد ذلك يعطى الحديد عن طريق الطعام الذي لا بد أن يكون منوعاً وذا فائدة له.

المصدر: وكالات