الإثنين 23 أكتوبر 2017 11:09 ص

لـ "فلسطين الآن"

المحامي كراجة يكشف تهم الصحفيين "حمامرة وقاسم"

السبت 12 أغسطس 2017 06:50 م بتوقيت القدس المحتلة

المحامي كراجة يكشف تهم الصحفيين "حمامرة وقاسم"
أرسل إلى صديق

رام الله - فلسطين الآن

كشف المحامي مهند كراجة المكلف بمتابعة ملف الزملاء الصحفيين المعتقلين لدى أجهزة السلطة في الضفة الغربية عن التهم التي وجهتها النيابة العامة للزميلين الصحفيين ممدوح حمامرة وقتيبة قاسم الذين اعتقلا برفقة مجموعة من الصحفيين قبل عدة أيام.  

وقال كراجة في حديث خاص بـ"فلسطين الآن" التي التقته في رام الله، اليوم السبت، إن النيابة طلبت تمديد الاعتقال للزميل حمامرة مراسل فضائية القدس كونه "يعمل منذ عام 2008 ضمن فضائيات إخبارية وإعلامية ممنوع عليها العمل في دولة فلسطين، ويقوم بنشر منشورات على فيسبوك تمس بأمن الدولة وتهدف إلى التأثير على الأمن والنظام العام".  

كما اتهم الصحفي حمامرة "بالتواصل على صفحات ومواقع الكترونية تابعة لمليشيات حركة حماس وتابعة لغزة بهدف المساس بالأمن والنظام العام والداخلي والمجتمعي، بالإضافة إلى إنشاء مواقع الكترونية وإدارتها عن طريق شبكات الكترونية ووسائل تكنولوجيا معلومات والترويج بوسائل مختلفة للقصد ذاته".  

فيما تضمنت مذكرة اتهام قاسم بأنه يعمل منذ 2013 مراسلا لصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي "تابعة لمليشيات حركة حماس الخارجة عن القانون ويقوم بالتواصل مع شبكات إعلامية متنوعة عبر الانترنت لنشر وترويج أخبار كاذبة تهدف بالإضرار والمس بالأمن والنظام والسلم المجتمعي".

كما اتهم الصحفي قاسم بـ"العمل مع قناة الأقصى الممنوعة قانونا من العمل في دولة فلسطين ويقوم بتصوير فيديوهات وأخبار ونشرها على صفحته الشخصية على فيسبوك وإنشاء مواقع إلكترونية لهذه الغاية والترويج بالأخبار الماسة بالأمن والنظام والسلم العام والمجتمعي".  

وكانت النيابة العامة قد مددت الخميس 10-8-2017 اعتقال الزملاء السبعة، وهم إضافة لحمامرة وقاسم: عامر أبو عرفة من الخليل ويعمل مراسلاً لوكالة شهاب، وطارق أبو زيد من نابلس ويعمل مراسلاً لفضائية الأقصى، وأحمد الحلايقة من الخليل ويعمل مراسلاً لفضائية القدس، وثائر الفاخوري من الخليل ويعمل مراسلا لفضائية القدس في السوشال ميديا، وإسلام سالم من بيت لحم ويعمل صحافيًا حر.  

وكان عضو الامانة العامة في نقابة الصحافيين بالضغة عمر نزال، قال إن "السلطة اعتقلت الصحافيين لإجبار أمن حماس على إنهاء اعتقال الصحافي فؤاد جرادة، مراسل تلفزيون فلسطين، المعتقل منذ أشهر بتهمة "التخابر مع رام الله".  

وأثار هذا التوضيح سخرية واسعة على مواقع التواصل، الذين قالوا إن صفقة تبادل ستحدث بين أمن حماس وأمن السلطة، وعلّقوا على ذلك بتشبيهات ساخرة لما يحدث في صفقات التبادل عادة.

يشار إلى أن جهاز المخابرات العامة التابع لسلطة فتح في مدينة بيت لحم اعتقل بتاريخ 8/8/2017 الصحفيين قتيبة قاسم وممدوح حمامرة.
 

المصدر: فلسطين الآن