الإثنين 25 سبتمبر 2017 11:02 ص

تجنب آلام قدميك في خطوات بسيطة

الأحد 13 أغسطس 2017 12:56 م بتوقيت القدس المحتلة

تجنب آلام قدميك في خطوات بسيطة
أرسل إلى صديق

من المهم أن تحافظ على صحة قدميك، وتعتني بهم كثيرًا، حيث أن غالبية عبء الجسم يقع على القدمين، كما أن كل قدم تحتوي على 28% من العظام و 35% من المفاصل مما يجعل ألم القدم مسألة خطيرة، قد تخلق المزيد من الأمراض الجسدية.

ومن أكثر الإصابات شيوعًا بين الرياضيين هي إصابة مشط القدم، ومشط القدم هو مجموعة من العظام التي تبدأ من أصابع قدميك إلى الكاحل، تحدث هذه الإصابة من الإفراط بالتمرين وتسبب الألم والالتهاب، بالإضافة إلى ضيق الأنسجة اللينة والأعصاب التي تقع بين مشط القدم وقدميك حيث يمكن أن تؤدي الأحذية الضيقة إلى مثل هذا الألم، بسبب الأنسجة الرخوة والأعصاب.

ومن هنا يجب عند الشعور بالألم التوقف عن ممارسة التمارين فورًا حيث أن الوزن على القدم المصاب باستمرار أو المشي أو الجري يمكن أن يزيد الألم سوءا، كما يمكنك تخفيف الألم بسهولة مع الكثير من الراحة ووضع الجليد في تلك المنطقة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على بناء قدم أقوى:ـ

1) المشي حافي القدمين وهو أمر ليس جيد فقط لعضلات قدميك، ولكن للجسم ككل. يجب أن تمشي حافي القدمين بقدر ما تستطيع، حيث أن الاحذية مليئة بالحشو الذي يمكن أن يضعف كثيرا قدميك، أما الأسطح المستوية مثل العشب فهي توفر بيئة آمنة للمشي حافي القدمين والأسطح مثل الرمال لديها تضاريس غير مستوية مما يساعد على بناء الاستقرار في الكاحل.

2) يجب ممارسة تمارين خاصة بالقدمين مثل تناول المنشفة أو كرة صغيرة بأصابع قدميك أو القيام بتمارين الرغوة في تلك المنطقة.

3) اختيار حذاء جيد يساعد على تقليل الألم خلال النهار.

4) ضرورة الاسترخاء والراحة فهو علاج جيد للتعب، بعد يوم طويل من الوقوف، حاول الجلوس على كرسي مع رفع قدميك قليلا، وهذا يساعد على تدليك الجزء السفلي من قدميك وتخفيف الأوجاع والألم.

المصدر: وكالات