الخميس 23 نوفمبر 2017 03:10 م

هل الأطعمة المجمدة مفيدة وصحية؟

الأحد 13 أغسطس 2017 07:15 م بتوقيت القدس المحتلة

هل الأطعمة المجمدة مفيدة وصحية؟
أرسل إلى صديق

تخزّن الكثير من الأطعمة بحالتها المجمّدة في الفريزرات أو المجمّدات، من الخبز والعجين، وكعك الفاكهة وعصير الفواكه إلى الفطائر والبيتزا والخضروات، وحتى وجبة العشاء الكاملة، ولا شك في أنها أسهل، ولكن يبقى السؤال: هل الأطعمة المجمدة مفيدة وصحية؟

تخزّن الكثير من الأطعمة بحالتها المجمّدة في الفريزرات أو المجمّدات، من الخبز والعجين، وكعك الفاكهة وعصير الفواكه إلى الفطائر والبيتزا والخضروات، وحتى وجبة العشاء الكاملة.

وقد تنتج بعض الشركات بعض هذه الأطعمة المجمدة بشكل مطبوخ جزئياً أو كلياً في هذه الأيام، الأمر الذي يعد مريحاً جداً بالنسبة لسيدة المنزل التي لا تجد متسعاً من الوقت لطهو الطعام لأسرتها.

وقد صدرت دراسة بريطانية عام 2013 من علماء وخبراء متخصصين في مجال التغذية تفيد بأن الأطعمة المجمدة أفضل صحياً من الطازجة، وذلك لأنها تحافظ على محتوياتها من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحول دون الإصابة بالسرطان بمستويات أكبر من مثيلاتها الطازجة.

وسنقدم في ما يأتي جملةً من النصائح للاستمتاع بالأطعمة الصحية المجمّدة مع بذل القليل من الجهد والوقت.

حتى نحافظ على سلامة الخضروات المجمّدة ولونها ونكهتها وقوامها وقيمتها الغذائية، يمكننا اتباع الإرشادات الآتية:

1- أزل الجليد في الثلاجة أو تحت الماء البارد الجاري، أي لا تقم أبداً بإزالة الجليد في درجة حرارة الغرفة.

2- عند الرغبة بطبخ خضروات مجمّدة، قم باستخدام كمية قليلة من الماء حتى يغلي ثم ضع الخضروات المجمدة. بعدها يجب طبخ الخضروات حتى تصبح طرية، وقد يستغرق ذلك نصف زمن طبخ الخضروات الطازجة.

3- يجب أن نطبخ ما يكفي لوجبة واحدة، ويمكن استخدام ما يزيد في السلطة. ولا تقم بإعادة تجميد الخضروات المجمّدة المطبوخة مرة أخرى.

4- أما إذا قمنا بشراء الفواكه والخضار ضمن أكياس فضفاضة، يمكننا أخذ منها ما نحتاج ونعيد على الفور ما تبقى للثلاجة قبل أن يبدأ الجليد بالذوبان.

* كيفية اختيار الخضراوات المجمدة والفواكه

نتوجه عادة لاختيار الخضروات أو الفواكه المجمدة عندما لا تكون في موسمها، وعندما نختارها علينا النظر إلى العبوة والتحقق من لصاقة حقائق التغذية، إذْ إنّ بعض الخضروات المجمدة يضاف لها بعض الدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية لذلك من الضرورة بمكان أن نعرف مقادير هذه الإضافات.

* كيفية اختيار الوجبات المجمدة والخفيفة

يمكن استخدام لصاقات التغذية للمقارنة بين وجبات الطعام المجمدة والجاهزة والخفيفة مع الأطعمة التقليدية، وستجد أن العديد من المنتجات المجمدة مثل البيتزا واللازانيا والإنشيلادا [تورتيلا الذرة تلف وتحشى باللحم والجبن والفول والبطاطا والخضار وتوضع عليها صلصة الفلفل الحار] والبوريتو [نوع من المأكولات المكسيكية، والذي يتكون بشكل رئيسي من تورتيلا ملفوفة بشكل أسطواني] ذات سعرات حرارية أقل، وبدهون متحولة ومشبعة أقل، وكذلك كوليسترول وصوديوم أقل.

أخيراً نقول: سواء اخترت الخضار أو الأسماك والدواجن المجمدة، فإنه يسهل طبخها أو قليها. وإذا قمت بشرائها فتحقق من الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل عملية التسخين في الفرن أو الطبخ على موقد مسطح أو في المايكروويف بدلاً من استخدام القلي العميق بالدهون.

المصدر: وكالات