السبت 25 نوفمبر 2017 11:28 ص

موسكو تدعو واشنطن لسحب قواتها من أفغانستان

الإثنين 14 أغسطس 2017 02:40 م بتوقيت القدس المحتلة

موسكو تدعو واشنطن لسحب قواتها من أفغانستان
أرسل إلى صديق

أعلن زامير كابولوف مبعوث الرئيس الروسي لشؤون أفغانستان أن الحملة العسكرية الأمريكية في هذا البلد فشلت، وعلى واشنطن سحب قواتها من هناك.

وأكد الديبلوماسي الروسي أن موسكو لم تدعُ واشنطن أبدا للإسراع بسحب قواتها من أفغانستان، لكن عمليات الجيش الأمريكي هناك لم تأتِ بأي نتيجة، مشيرا إلى أن أفغانستان قد تصبح معقلا للإرهاب الدولي.

وقال كابولوف إن روسيا ترفض استبدال جنود مرتزقة بوحدات أمريكية موجودة في أفغانستان: "الولايات المتحدة في حالة يأس، وخططها بتبديل عسكريين محترفين بمرتزقة نوع من الغباء، ولن تجدي نفعا".

وكانت مصادر إعلامية أفادت في وقت سابق بخطة الإدارة الأمريكية لإرسال 5500 من المرتزقة إلى أفغانستان، و90 طائرة حربية.

وبحسب المصادر فإن تطبيق هذه الخطة يتطلب تخصيص 10 مليار دولار.

جدير بالذكر أن نحو 13 ألف عسكري تابعين للقوى الدولية يتمركزون في أفغانستان في الوقت الحالي، بينهم 8400 عسكري أمريكي.

وفي سياق متصل أعلن السيناتور الأمريكي جون ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن عدم وجود استراتيجية أمريكية واضحة في أفغانستان تسببت بفشل حملة واشنطن هناك، مشيرا إلى أن الجيش الأفغاني "يتكبد خسائر غير مقبولة".

هذا، قد خصصت السلطات الأمريكية 76 مليار دولار بغية تنفيذ برامج دعم قوات الأمن الأفغانية، حيث قامت بتوريد 600 ألف قطعة من الأسلحة النارية، و76 ألف مركبة عسكرية، إضافة إلى 208  مروحيات، وغيرها من المعدات، والمساعدات.

وبحسب التقديرات الأمريكية فإن السلطات الأفغانية كانت تسيطر على 72% من أراضي البلاد في 2015، وفي 2016 انخفض هذا المؤشر إلى 57%.

المصدر: وكالات