الخميس 21 سبتمبر 2017 12:51 ص

فيسبوك تدرس وضع مُنافسيها عبر التجسّس على نشاط المستخدمين

الإثنين 14 أغسطس 2017 04:58 م بتوقيت القدس المحتلة

فيسبوك تدرس وضع مُنافسيها عبر التجسّس على نشاط المستخدمين
أرسل إلى صديق

نشرت صحيفة The Wall Street Journal تقريرًا مُفصّلًا حول الاستراتيجية التي تتبعها شبكة فيسبوك الاجتماعية لدراسة وضع منافسيها لاتّخاذ القرارات الأفضل بالنسبة لها في جميع تطبيقاتها.

وعلمت الصحيفة أن فيسبوك اعتمدت على تطبيق Protect من شركة Onavo، وهو تطبيق يسمح بإنشاء شبكات افتراضية خاصّة VPN لحماية بيانات المستخدمين ومساعدتهم على تجاوز الحجب، إن وجد.

وبحسب التقرير، كانت شبكة فيسبوك على علم بالانخفاض الذي يشهده تطبيق سناب شات من ناحية نمو المُستخدمين منذ فترة طويلة، فهي رصدت عن طريق Protect عادات استخدام التطبيق ومُعدّل استخدامه اليومي، وهذا ساعدها على إطلاق الميّزات الجديدة في انستغرام وتحديدًا خاصيّة الحكايات Stories.

وإضافة لما سبق، اعتمدت فيسبوك على نفس التطبيق لمراقبة تطبيق واتس آب قبل شراءه، فهي رصدت وجوده على 99٪ من أجهزة المُستخدمين في إسبانيا، وهذا ساعدها على اتّخاذ قرار شراءه بشكل فوري خوفًا من منافسة مُحتملة مع النمو السريع للتطبيق. كما سرّعت من جهودها في إطلاق البثّ المُباشر بعد رصد استخدام خدمات على غرار Meerkat وبيريسكوب Periscope أيضًا.

وتنص اتفاقية استخدام تطبيق Protect على أن عادات المُستخدمين وبياناتهم يتم الاستفادة منها ودراستها، وبالتالي فإن ما يقوم به التطبيق غير مُخالف من الناحية القانونية، كما أن اعتماد فيسبوك على تلك البيانات أمر قانوني نوعًا ما.

يُذكر أن الشبكة الاجتماعية قامت مؤخّرًا بالاعتماد على خوارزميات الذكاء الصنعي بالكامل في ترجمة المُشاركات ومحاربة الإعلانات المُزيّفة. كما استحوذت على شركة ألمانية ناشئة مُتخصّصة في مجال الرؤية الحاسوبية.

المصدر: وكالات