الجمعة 22 سبتمبر 2017 05:40 ص

العبادي يبحث مع وفد إقليم كردستان ملف الاستفتاء

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 07:41 م بتوقيت القدس المحتلة

العبادي يبحث مع وفد إقليم كردستان ملف الاستفتاء
أرسل إلى صديق

أكد رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، أن الحوار مع الوفد الكردي الذي زار بغداد، بخصوص مناقشة الاستفتاء في إقليم كردستان العراق، جرى وفق ما يحفظ مصلحة البلاد.

وقال العبادي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن "أجواء الاحترام والتفاهم سادت اجتماع الحكومة مع الوفد الكردي".

من جهته، قال المكتب الإعلامي للعبادي أن اللقاء شهد "تثمين الجهود المشتركة بين الحكومة الاتحادية والإقليم في معركة الموصل"، وأهمية استكمال تحرير الأراضي العراقية كافة.

وأضاف البيان  أن "اللقاء شهد حوارا صريحا ومعمقا حول ضرورة تفعيل الآليات المناسبة لحل المشاكل العالقة وبأجواء إيجابية، وتم الاتفاق على مواصلة الحوار البناء والجاد بما يحقق المصالح المشتركة لأبناء الشعب العراقي ويزيل المخاوف والهواجس التاريخية المتراكمة، بما يحفظ وحدة العراق".

ووصل وفد من إقليم كردستان، أمس الأربعاء، إلى بغداد لبحث موضوع الاستفتاء حول انفصال الأقليم عن العراق، الذي تنوي حكومة إقليم كردستان القيام به في الشهر القادم، والتقى مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية، حيث التقى مع رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم في منزله، ورئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وعلى الرغم من معارضة بغداد الرسمية لإجراء الاستفتاء حول استقلال كردستان العراق "في الوقت الراهن"،  تتمسك سلطات الإقليم بالموعد المعلن سابقا له، أي 25 سبتمبر/أيلول المقبل. ولم تتمكن الولايات المتحدة من إقناع أربيل، الجمعة الماضي، بتأجيل الاستفتاء. إلا أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون رحب بقرار أربيل إرسال وفد إلى بغداد بغية حل المسائل الخلافية القائمة بين الطرفين عبر الحوار، وذلك في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر السياسي داخل العراق أكثر فأكثر، وسط مخاوف من تداعيات الاستفتاء المتوقعة على الحرب ضد تنظيم "داعش" في البلاد، وانعكاساته المحتملة على الاستقرار في البلدان المجاورة للعراق مثل تركيا وإيران وسوريا، حيث تعيش أقليات كردية.

المصدر: روسيا اليوم