السبت 25 نوفمبر 2017 11:43 ص

انتبه ... الخبز يسبب الإدمان

الأربعاء 16 أغسطس 2017 03:35 م بتوقيت القدس المحتلة

انتبه ... الخبز يسبب الإدمان
أرسل إلى صديق

من أول النصائح التي يسمعها الباحثون عن الحميات القاسية المؤثرة، الابتعاد عن الخبز، إلا أن أضرار الخبز لم تتوقف عند السمنة فقط والسعرات الحرارية العالية، الأمر تجاوز ذلك بكثير.

بالتأكيد يصعب تخيل الحياة بلا خبز خاصة أنه واحد من أهم المكونات الغذائية والأكثر انتشارا، كما يشترك في جميع الوجبات، لكن الأضرار التي ستتعرف عليها الآن قد تبعدك عنه وتجعلك تفضل تجنبه.

1-  الخبز يُسبب الإدمان

هل تصورت من قبل أنك قد تكون مدمن خبز وتحتاج إلى علاج، يبدو أن الأمر قد يصل إلى هذه المرحلة، يحتوي الخبز على مادة الغلوتين التي، برأي المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأميركية، تخلق شعور النشوة والرغبة في المزيد، الأمر الذي يمكن أن يدفع ببعض الأشخاص للإدمان عليه، والإدمان على اختلاف أشكاله مضر بالصحة.

2-  يبقى في المعدة أسابيع

يظن البعض أن الخبز ملين جيد للمعدة ويساعد في عملية الهضم، لكن يبدو أن الحقيقة عكس ذلك، تحتوي معظم أصناف الخبز المعالجة على بروتين "الجلوتين" الذي يصعب على الجسم هضمه ولا بد لأحماض المعدة أن تكون قوية جداً لتتمكّن من تكسيره، يرى بعض العلماء أن الخبز قد يبقى أثره في معدتك 4 أسابيع.

3-  يرفع نسبة السكر في الدم

 من النصائح المكررة لمرضى السكري هي الابتعاد عن الخبز، إلا أن الأمر لا يتوقف عند مرضى السكر فقط، بل يضر الأصحاء أيضا، وقد يسبب الإقبال على تناول الخبز في رفع معدلات السكر في الدم إلى درجة قد تصيبك بداء السكري، والسبب هو أن الخبز يحتوي على مادة "الأميلوبكتين أ" التي تتحول إلى سكر في الدم، ولهذا السبب، يُمكن لاستهلاكه بانتظام أن يرفع مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير ومستمر.

4-   يسبب السمنة

يتسبب الخبز في السمنة وهو واحد من أوائل الممنوعات على متبعي الحميات على مختلف أنواعها، قام فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة بوسطن الأمريكية بإجراء دراسة شملت خمس مائة شخص ولمدة ثلاث سنوات وقد تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كميات أكبر من الخبز الأبيض وغيره من الحبوب المطحونة والمكررة، هم من يعانون من الكرش ومن معدلات سمنة أعلى من أقرانهم، الذين يستهلكون كميات اقل من الحبوب المذكورة.

المصدر: وكالات