السبت 25 نوفمبر 2017 11:39 ص

أساسيات صبغ الشعر للرجال

الخميس 17 أغسطس 2017 03:48 م بتوقيت القدس المحتلة

أساسيات صبغ الشعر للرجال
أرسل إلى صديق

لجوء الرجل العربي لصبغ شعره لإخفاء الشيب ليس بالأمر الجديد أو المستهجن؛ فهذا الأمر معتمد ورائج منذ مدة طويلة جداً. الاختلاف الوحيد حالياً هو أن الرجل لم يعد يجد حرجاً في ذلك خلافاً لما كانت عليه الأمور من قبل.

صبغ الشعر هو الحل الجذري لإخفاء الشعر الأبيض ولا يوجد أي حل آخر باستثناء حلق الشعر كاملاً. لكن صبغ الشعر قد يتحول بسرعة إلى مهمة رابكة خصوصاً إن كنت تقوم بذلك للمرة الأولى؛ وذلك لأن الخيارات متنوعة وعديدة. في موضوعنا هذا سنشرح كل ما تحتاج لمعرفته عن الصبغات وطريقة صبغ الشعر.

ما أفضل انواع الصبغات؟

بداية يجب تحديد الهدف من صبغ شعرك؛ فهل تريد صبغه لتغيير اللون كلياً أو لإخفاء الشيب فقط مع الإبقاء على لون شعرك الأساسي؟ بعد تحديد الهدف يمكنك اختيار الصبغة التي تتناسب مع غايتك.

الصبغات المؤقتة: الصبغات هذه هي الأرخص ثمناً، كما إنها سهلة الاستخدام، ومصنوعة من عنصر كيميائي واحد؛ وبالتالي لا تلحق الكثير من الأضرار بالشعر.

كما هو واضح من التسمية الصبغات هذه مؤقتة، وتزول عادة بعد غسل الشعر لـ ٦ أو ١٢ مرة. لكنها في المقابل غير مثالية إن كانت كمية الشعر الأبيض في شعرك كبيرة.

الصبغات الدائمة: في حال كان خيارك الصبغات الدائمة، فعليك اختيار اللون بحذر والاقتناع به كلياً قبل صبغ شعرك. النوعية هذه تتغلغل في أعماق الشعر، ولا تزول مع الاستحمام. المشكلة الخاصة بالصبغات الدائمة هي أنه مع نمو الشعر سيظهر التبابين في اللون بين جذور الشعر والأطرف؛ لذلك قد تحتاج الى إعادة تلوين الجذور كل ٤ أو ٦ أسابيع.

الصبغات شبه الدائمة: تجمع بين مميزات الصبغات الدائمة والمؤقتة؛ فهي تدوم وقتاً أطول من المؤقتة وأقصر من الدائمة. تركيبتها أقوى من الصبغات المؤقتة؛ وبالتالي توفر لك تغطية مثالية للشعر الأبيض.

تزول عادة بعد غسل شعرك ٢٨ مرة، وهي مثالية إن كان هدفك تغطية الشعر الأبيض، لكنك في الوقت نفسه لا تريد الالتزام بلون واحد وقتاً طويلاً.

أي رقم تختار؟

ستلاحظ عند اختيار صبغات الشعر أن هناك أرقاماً تختلف من عبوة لأخرى ومن ماركة لأخرى. بطبيعة الحال الأرقام المرتبطة بدرجات الألوان تختلف من ماركة لأخرى، لكن هناك آلية واحدة تتعلق بدرجة اللون؛ أي إن كان فاتحاً أو داكناً. الفكرة العامة لها هي أن ١ هي الأدكن  و١٠ هي اللون الفاتح جداً.

١ : أسود.

٢ : داكن جداً.

٣ : بني داكن.

٤ : بني متوسط.

٥ : بني فاتح.

٦ : أشقر داكن.

٧ : أشقر متوسط.

٨ : أشقر فاتح.

٩ : أشقر فاتح جداً.

١٠: هي درجات الأشقر التي تميل إلى الأبيض.

الأرقام هذه أساسية، وما يقع بينها يحدد اللون، مثلاً اللون الأحمر سيقع بين ٣ و ٧  بحيث يكون ٣/٤ مثلاً أو ٣/٥،  وبالتالي يتضمن تدرجات أدكن أو أفتح.

اللون الذي يناسبك

بشكل عام الرجال الذين يملكون شعراً أسود اللون عليهم اختيار صبغات الشعر التي تتنوع بين تدرجات الأحمر والبني الداكن. أما الذين يملكون شعراً بني اللون فيفضل اختيار تدرجات البني والأشقر والأحمر. أما الرجال الذين يملكون شعراً أشقر اللون فيمكنهم اختيار اللون البني أو الأحمر.

أما من ناحية لون البشرة؛ فلا توجد قاعدة عامة تحدد ما عليك اختياره وفق لون بشرتك، لكن بشكل عام الرجال الذين يملكون بشرة داكنة يظهرون بِطَلة أفضل عند اختيار التدرجات الفاتحة كالبني العسلي أو البني الذهبي. أما الذين يملكون بشرة فاتحة أو حنطية؛ فيفضل اللجوء الى الألوان الدافئة كالأسود والبني وتدرجاتهما والأحمر وتدرجاته.

طريقة صبغ الشعر

يفضل أن يكون صبغ الشعر في صالون الحلاقة خصوصاً إن كانت المرة الأولى؛ لأنك حينها لن تحصل على طلة خالية من الأخطاء فحسب، بل سيتم منحك النصائح التي تحتاج إليها. لكن في حال كنت تريد القيام بالمهمة بنفسك فمن الضرورة بمكان قراءة التعليمات المرفقة، وهي عادة تتضمن شرحاً موسعاً لآلية الصبغ.

الآلية سهلة جداً، وغير معقدة، وهي قائمة على وضع الصبغة عند جذور الشعر مدة محددة سلفاً. مجدداً نشدد على أهمية قراءة الإرشادات المرفقة؛ كي تعرف آلية الدمج والمدة.

نصيحة لا يجوز تفويتها، وهي ضرورة وضع الفازلين عند منبت الشعر على الجبين والرقبة ومحيط الوجه والأذنين؛ كي لا تصبغ جلدك أيضاً.

أخطاء شائعة

- لا تعتمد اللون الواحد؛ لأنه لن يمنحك طلة طبيعية، لذلك يفضل الاستعانة بحلاقك؛ كي يقوم بـ«هاي لايت» لبعض الخصل لطلة طبيعية تماماً.

- لا تعتمد الألوان الداكنة دفعة واحدة خصوصاً إن كنت تنتقل من الشعر الأبيض إلى لون داكن جداً. التدرج باللون هو الحل الأمثل.

- إن كنت ستقوم بالمهمة بنفسك فيفضل عدم استخدام الصبغات المؤقتة؛ لأنها لن تغطي الشعر الأبيض.

- في حال لم يعجبك اللون فلا تحاول إصلاحه بنفسك وشراء صبغة جديدة وتلوينه مجدداً. اترك المهمة لحلاقك الشخصي الذي يمكنه أن يساعدك على حل المشكلة.

المصدر: وكالات