الجمعة 22 سبتمبر 2017 02:07 ص

شعث: المفاوضات مع "إسرائيل" منذ 26 عاماً دون نتائج

الجمعة 18 أغسطس 2017 11:43 ص بتوقيت القدس المحتلة

شعث: المفاوضات مع "إسرائيل" منذ 26 عاماً دون نتائج
أرسل إلى صديق

رام الله - فلسطين الآن

قلل مستشار رئيس السلطة للعلاقات الدولية والشؤون الخارجية نبيل شعث، من أهمية زيارة وفد أمريكي مرتقبة إلى المنطقة نهاية آب/ أغسطس الجاري.

وقال شعث في تصريحات إذاعية، "ليست هناك توقعات كبيرة من الزيارة لكن نحن سنشرح موقفنا لهم بكل وضوح".

ومن المقرر وصول وفد أمريكي يضم كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعملية السلام جيسون غرينبلات إلى المنطقة مع نهاية الشهر الجاري بحسب ما أعلن مسؤولون فلسطينيون.

وأضاف: "الجانب الأمريكي يخوض في "العملية السلمية" بين السلطة و"إسرائيل" منذ 26 عاما وهي لا تؤدي حتى الآن لشيء أو التزام إسرائيلي باتفاق (أوسلو) الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية و"إسرائيل" عام 1993.

وأردف المسؤول الفلسطيني، أن الجانب الفلسطيني لا يريد المفاوضات من أجل المفاوضات وإنما مفاوضات تكون واضحة الأهداف والمرجعية تفضي إلى حل ينهى الاحتلال الإسرائيلي والتوسع الاستيطاني الاستعماري بما يتيح لنا فرصة إقامة دولة فلسطينية على (حدود عام 1967) وعاصمتها القدس المحتلة وبحث كافة المسائل المتعلقة بالحل النهائي في مقدمتها قضية اللاجئين.

وأعرب شعث، عن عدم تفاؤله إزاء ما يصدر عن الإدارة الأمريكية بشأن سياساتها الخارجية، لافتا إلى أن اهتمامات الرئيس دونالد ترامب تتعلق بإيران وكوريا الشمالية ولم يعط اهتماما خاصا أو إشارة إلى القضية الفلسطينية أو حل الدولتين أو رفضه للاستيطان الاستعماري في الأراضي الفلسطينية.

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين السلطة و"إسرائيل" نهاية آذار/مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم لحل الصراع المتواصل منذ عدة عقود.

المصدر: فلسطين الآن