الخميس 23 نوفمبر 2017 06:56 م

ملك المغرب يصدر عفو ملكي لـ 415 سجينا بينهم مدانون بقضايا إرهاب

السبت 19 أغسطس 2017 10:06 م بتوقيت القدس المحتلة

ملك المغرب يصدر عفو ملكي لـ 415 سجينا بينهم مدانون بقضايا إرهاب
أرسل إلى صديق

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء اليوم السبت، عفوا عن 415 سجينا، بينهم بعض المحكوم عليهم في قضايا إرهاب.

وقالت وزارة العدل المغربية، إنه بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك والشعب، أصدر العاهل المغربي أمره "بالعفو على مجموعة من الأشخاص المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 415 شخصا".

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن العفو الملكي شمل 14 شخصا من المحكوم عليهم في قضايا إرهاب، 13 منهم تم العفو عنهم بخصوص ما تبقى من عقوبتهم الحبسية، وشخص واحد تم تحويل عقوبته من الإعدام إلى السجن 30 عاما، دون تفاصيل عن بقية من شملهم العفو.

ولا يتم تنفيذ أحكام الإعدام بالمغرب منذ عام 1993، ويظل المحكوم بها في السجن مدى الحياة، إن لم يحصل على عفو.

ولفتت وزارة العدل أن العفو الملكي على المدانين في قضايا إرهاب جاء "تجسيدا للعطف الملكي الذي يخص به كل نزلاء المؤسسات السجنية، دون تمييز أو استثناء"، واستجابة من الملك لالتماسات العفو التي دأب المعنيون بالأمر على رفعها إليه.

وأشارت إلى أن هؤلاء الأشخاص أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وتمت مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب، وأكدوا أنهم رجعوا إلى الطريق القويم.

ويحتفل المغرب هذا العام، بالذكرى الـ 64 لثورة المغاربة ضد السلطات الاستعمارية الفرنسية، حيث اندلعت تلك الثورة في 20 أغسطس/آب 1953، عندما قام الاستعمار بنفي الملك محمد الخامس وأسرته إلى جزر مدغشقر في أقصى شرق القارة الإفريقية، قبل أن يعود عام 1955، وتنال البلاد استقلالها عام 1956.

المصدر: وكالات