الجمعة 22 سبتمبر 2017 05:32 ص

9 معلومات شيقة لا تعرفها عن المسك!

الإثنين 21 أغسطس 2017 02:30 م بتوقيت القدس المحتلة

9 معلومات شيقة لا تعرفها عن المسك!
أرسل إلى صديق

يحضر المسك في مجموعة واسعة من القوارير الرجالية الفاخرة. لا بل انه يعتبر واحدا من أفخر المكونات الخام التي يمكن العثور عليها في العطر.

في هذا التقرير، نعرفكم على 9 معلومات مذهلة عن هذه المادة التي شغلت العالم منذ قرون واحتلت مكانة مهمة في قوافل التجار!

في البداية، لا بد من الاشارة الى ان "المسك"كلمة من أصل فارسي وتعني بالعربية "المشموم". إنما تم التخلي عن استخدام المرادف العربي واستبداله بكلمة المِسْك لانها كلمة رقيقة لها ايقاع مميز.

المسك مصدره حيواني. فهو يستخرج أساساً من غدة كيسية متوافرة في بطن نوع مميز من الظباء ويدعى غزال المسك.

تتوافر هذه الغدة المسؤولة عن تكوين المسك، عند ذكور غزال المسك وليس عند الإناث. كما تحاكي بشكلها وحجمها كرة الغولف، وهي عادة ما تكون مغلّفة بمادة تشبه الشعيرات. تحتوي على مادة سائلة هي مادة المسك التي يعتقد انها مسؤولة عن جذب ذكر الغزال الانثى.

يسكن أساساً غزال المسك في الجبال الكائنة في جنوب آسيا، خصوصا في جبال الهيمالايا والتيبت صعودا نحو سبيريا.

يعتبر المسك مسؤولا عن تثبيت العطر مدة طويلة جدا. كما انه يتحلى بشذى ترابي، حيواني، حسي، مما يؤدي في نهاية المطاف الى ارساء توازن بين المكونات العطرية الاخرى التي تدخل في تركيب العطر.

هناك طرق عدة لاستخراج المسك. في البداية، عمد الصيادون الى ملاحقة هذا الحيوان وقتله من اجل استخراج هذه الغدة من جوفه، ثم تجفيف السائل الذي تحويه ليتحول مسحوقاً. إنما وبفعل تعرض الغزال للانقراض تم سن العديد من القوانين والتشريعات الدولية التي تحرم صيده حفاظا على ما تبقى من الغزلان.

لطالما شكل صيد الغزلان تحديا صعبا امام الصيادين، لانه حيوان يخاف جدا لذلك لا يخرج للبحث عن الطعام سوى ليلا. كما انه سريع جداً، مما يجعل اصطياده مهمة صعبة جدا.

يتم حاليا توفير مادة المسك من مصادر بديلة عبر استخراجها من مصدر نباتي وتحديدا من نبات يسمى "أنجيليكا" الذي ينمو في مناطق اسكندينافية، ونبات "Oleariaargophylla"الذي ينمو في استراليا. كمايتم اعداد مادة مشابهة للمسك من خلال تحضير خلطات صناعية.كذلك يتم جمع المسك الذي يتركه الغزال على الصخور والاشجار التي يحف جسمه بها.

عند استخراج المسك من الغدة وتجفيفه ليصبح مادة تشبه البودرة، تكون الرائحة المنبعثة منه حادةوقوية جدا وغير مستحبة. إنما يعمل العطارون على معالجتها عبر مزجها مع مواد اخرى للحصول على الشذى المطلوب.

7 إصدارات للمسك:

Dreamy من TFK:يقدم لمسة حنين إلى الماضي، ولمسة من عبير الحمضيات والغابات. يتضمن العطر الجديد، الذي تطرحه TFK ضمن تشكيلة TheFeelings، مجموعة من الروائح المتميزة، مثل البرغموت، والليمون، والشاي، والزهور البيضاء، فيما يحتل المسك والخشب النفحات القاعدية. تفيض قارورة Dreamy بالأحاسيس عبر استحضار الأحلام التي تعبر عن الشخصية المتفردة والشغف بالفخامة.

Baroque Musk من مجموعة Roberto Cavalli Gold Collection: تتضمن المجموعة 6 اصدارات، الا ان هذا الاصدار يرتكز على المسك، مما يجعله يتميز بطابعه الحسيّ والآسر في آن واحد. فالمسك يعتبر مرادفا بطاقاته القوية للجاذبية. يتباين الشذى الدافئ والآسر مع النفحات المميزة من النيرولي والإيلانغ إيلانغ

Kiehls Original Musk: يشكل واحدا من العطور القديمة التي تحاكي بأريجها عبق الخمسينات، لكنها الى اليوم لا تزال تحافظ على جاذبيتها وعمقها بفضل التصاقها بالجلد ساعات طويلة.

Aramis by Aramis: نجحت هذه القارورة في تخطي كل التحديات التي يفرضها الزمن على أي منتج. فتحول هذا العطر من الاسماء الكلاسكية في عالم العطور الرجالية. يفيض بعبق الجلود والتوابل والباتشولي فيما يبدو وكأن المسك يغلف كل نفحاته.

Narciso Rodriguez For Him: تفيض هذه القارورة بمقدار عالٍ من الجاذبية والكياسة. إذا لم تتعرف بعد الى هذه القارورة فقد حان الوقت لذلك!

Jovan Musk For Men: واحدة من القوارير التي تختصر حقبة سبعينات القرن الفائت. لا يمكن ان يتخذ المرء موقف الحياد من هذه القارورة المشهورة، إما ان تعشقها الى حد لا يمكن ان تغيب عن خزانتك وإما ان تمقتها. في كل الاحوال، اصدار يستحق عناء التجربة!

This Is Not A Blue BottleمنHistoires de Parfums: يتوجه هذا العطر،الذي يحمل توقيع العطّار جيرالد جيسلان الى الرجال والنساء ممن يتحلون بالجرأة ويرسمون صورتهم ويكتبون قصصهم بأنفسهم.وُضع العطر في قارورة جميلة بلون أزرق كلاين. تتعالى منه نسمات الألدهيدات وقشر البرتقال المبهجة لتتبادل ظلال العسل والحامض الدافئة الأماكن في القلب مع درجات إبرة الراعي المعدنيّة. وأخيرًا تستقرّ على قاعدة من المسك والباتشولي والعنبر، ما يجعل This Is Not A Blue Bottle عطراً رائعاً متعدّد الطبقات.

المصدر: وكالات