الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 10:12 ص

أردوغان : سنتعاون مع إيران لمكافحة "الإرهاب"

الإثنين 21 أغسطس 2017 09:10 م بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان : سنتعاون مع إيران لمكافحة "الإرهاب"
أرسل إلى صديق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن زيارة رئيس الأركان الإيراني محمد باقري لأنقرة مؤخرا كانت مفيدة من ناحية العمل المشترك بمكافحة "المنظمات الإرهابية"، حيث تشير تقارير إعلامية إلى خطة مشتركة بين البلدين لمواجهة الفصائل التابعة لحزب العمال الكردستاني.

وفي مؤتمر صحفي بإسطنبول اليوم الاثنين، قال أردوغان "ناقشنا مع رئيس هيئة الأركان الإيراني الضيف مواضيع مكافحة المنظمات الإرهابية لكون البلدين ينتسبان لعقيدة واحدة، ويمكن أن نقوم بعملية عسكرية مشتركة مع إيران في أي لحظة.. لقد ناقش رئيسا الأركان التركي والإيراني آفاق التعاون بين البلدين في هذا الموضوع، بالإضافة إلى الأبعاد الدبلوماسية".

وأضاف أثناء المؤتمر الذي عقده في المطار قبل مغادرته إلى الأردن في زيارة ليوم واحد، أن المباحثات ستتواصل بين البلدين حول التفاصيل، لا سيما أن إيران عرضة لتهديدات تنظيم "بيجاك"، الذراع الإيراني لحزب العمال الكردستاني.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي في سياق رده على سؤال حول احتمال وجود خطة تركية للقيام بعملية ضد حزب العمال في جبال قنديل وسنجار بالعراق، حيث شدد أردوغان على أهمية التعاون بين تركيا وإيران للوصول إلى نتيجة في وقت أسرع.

وكان الجنرال باقري قد زار قبل أسبوع وقدم "اقتراحا مفاجئا" للأتراك بشأن بدء تعاون مشترك ضد المسلحين الأكراد في شمال العراق، بحسب تقارير إعلامية تركية.

وصرح باقري الاثنين الماضي بأنه تم الاتفاق خلال الزيارة على أن تعزز تركيا انتشار قواتها على الحدود مع إيران، وعلى منع مرور "الإرهابيين" عبر الحدود، وعلى رفض الاستفتاء حول الاستقلال الذي يعتزم إقليم كردستان العراق إجراءه الشهر المقبل، معتبرا أن انفصال الإقليم قد يؤدي إلى اندلاع اشتباكات تمتد إلى خارج العراق.

المصدر: وكالات