الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 10:10 ص

الاحتلال يمنع الأغا والشرافي من مغادرة القطاع

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 05:15 م بتوقيت القدس المحتلة

الاحتلال يمنع الأغا والشرافي من مغادرة القطاع
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الدكتور كمال الشرافي مستشار الرئيس لحقوق الإنسان ورئيس جامعة الأقصى، وزكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطين السفر عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة.

وكان الشرافي والأغا متوجهين لمتابعة أعمالهم في الضفة الغربية، وذلك دون إبداء الأسباب من جانب سلطات الاحتلال، مع العلم أنهما يحملان جوازات سفر دبلوماسية ويتمتعان بحصانة.

واستنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان بشدة منع الشرافي والأغا من السفر، مؤكدا أن الإجراءات التعسفية الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين وحرمانهم من حريتهم في التنقل والحركة تشكل مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب المركز الحقوقي، المجتمع الدولي بالعمل الفوري والجاد على وقف العقوبات الجماعية التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق السكان الفلسطينيين، ورفع القيود وجملة الإجراءات التقييدية، التي تنتهك حقوق الإنسان، واجبارها على رفع الحصار عن قطاع غزة، وضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بشأن الحق في حرية التنقل والحركة، والتي تثبت الوقائع اليومية أن تعطيلها ينطوي على المساس بجملة الحقوق الأخرى مثل الحق في الرعاية الصحية والعلاج والحق في الحياة والعمل والتعليم.

المصدر: فلسطين الآن