الأربعاء 22 نوفمبر 2017 03:53 ص

تأجيل المفاوضات السورية بأستانا للشهر المقبل

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 07:35 م بتوقيت القدس المحتلة

تأجيل المفاوضات السورية بأستانا للشهر المقبل
أرسل إلى صديق

أعلنت كزاخستان اليوم الثلاثاء تأجيل مفاوضات السلام السورية في أستانا إلى الشهر المقبل، بينما ذكر مصدر معارض أن اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات (معارضة) مع منصتي القاهرة وموسكو في الرياض لم يسفر عن اتفاق لتوحيد وفد معارض بمفاوضات جنيف الشهر المقبل.

وقال وزير الخارجية الكزاخي خيرت عبد الرحمنوف للصحفيين "وفقا للمعلومات التي تلقيتها من روسيا فإن الدول الضامنة وهي بالتحديد روسيا وتركيا وإيران تعتزم عقد اجتماع فني قبل نهاية أغسطس/آب الجاري حيث ستتفق على جدول الأعمال ومواعيد اجتماع أستانا المقبل على وجه الدقة"، مضيفا أنه يجري التخطيط لعقد جولة المفاوضات في منتصف سبتمبر/أيلول.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو أن الاجتماع على مستوى الخبراء سيعقد "بحلول نهاية الشهر الجاري أو مطلع سبتمبر/أيلول".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا أعرب عن أمله في إطلاق محادثات سلام "حقيقية وجوهرية" في أكتوبر/تشرين الأول بين النظام السوري ومعارضة موحدة لم تتشكل بعد.

من جهة أخرى، قال مصدر مطلع في المعارضة السورية إن الاجتماع الذي استضافته الرياض على مدار يومين بين وفد الهيئة العليا للمفاوضات ومنصتي القاهرة وموسكو لتشكيل وفد موحد للمعارضة في جولة مفاوضات جنيف الشهر المقبل "انتهى دون اتفاق".

وأضاف المصدر لوكالة الأناضول أن الاجتماع ناقش إمكانية الاتفاق على برنامج سياسي مشترك، موضحا أن ممثلي منصة موسكو رفضوا الإقرار بأي نص يشير إلى مطلب الشعب السوري برحيل رئيس النظام بشار الأسد وألا يكون له دور في المرحلة الانتقالية، بينما يوجد هناك قدر مهم من التفاهم بين الهيئة العليا ومنصة القاهرة.

ويرأس وفد الهيئة العليا للمفاوضات المعارض جورج صبرا، في حين يرأس وفد منصة القاهرة الممثل جمال سليمان، ويرأس منصة موسكو قدري جميل.

المصدر: وكالات