الإثنين 25 سبتمبر 2017 02:37 م

5 أغذية تمنحك البروتين بعيدا عن اللحوم

الأربعاء 23 أغسطس 2017 10:32 ص بتوقيت القدس المحتلة

5 أغذية تمنحك البروتين بعيدا عن اللحوم
أرسل إلى صديق

نعتقد دائما ان البروتين لا يتوفر بالكميات المرجوة إلا في اللحوم ومنتجات الألبان، ولكن هناك أنواع من الحبوب والبقوليات التي تحتوي على البروتين  لمن يبحث عنه بعيدا عن اللحوم.

نقدم لكي أهم 5 أطعمة يمكن تناولها بعيدا عن اللحوم وهي غنية بالبروتين اللازم لجسمك كما ينصحنا موقع passeportsante.net.

1- العدس:

لكل 100 جرام من العدس 26 جرام بروتين، وبذلك فإن العدس يكون من أكثر الخضروات الغنية بالبروتين. ينصح باستخدام العدس مع بعض أنواع الحبوب لتأخذ ما يحتاجه الجسم من بروتينات. العدس غني أيضا بالألياف والمعادن كالحديد والماغنسيوم والصوديوم. العدس مصدر رائع للفسفور و البوتاسيوم و الفيتامينات.

2- الشوفان:

من الحبوب المعروفة منذ بضع سنين، يقبل الناس على حبوب الشوفان إذا كانوا يتبعون نظام غذائي لأن الشوفان يساعد في علاج السمنة، يحتوي على الفيتامينات والحديد والماغنسيوم والزينك ويعطي احساسا بالشبع خاصة إذا قمت بتناوله مع الزبادي أو اللبن، يحتوي أيضا على الأحماض الأمينية ويقلل من الكوليسترول ويساعد في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية إذا تناولت كوبا منه.

3- اللوز:

حبوب غنية بمضادات الأكسدة اللازمة للجسم، فـ100 جرام من اللوز يحتوي على 21 جرام في المتوسط من البروتينات، اللوز غني بالألياف أيضا ويحتوي على البوتاسيوم ، والماغنسيوم، والنحاس، والفسفور والحديد و فيتامين "ب".

تناول كمية قليلة من اللوز كل يوم يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، خاصة عند الأطفال، كما يساعد كذلك على تقليل الكوليسترول كما أنه مفيد للبشرة والشعر.

أما حليب اللوز العضوي فيحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية، وبالتالي، يمكن أن يستخدم أثناء اتباع نظام غذائي معين، ويساعد حليب اللوز أيضا على فقدان الوزن بسرعة .

4- الحمص:

يمد الحمص الجسم بمواد ذات قيمة غذائية عالية، حيث أنه يحتوي على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم، فـ 100 جرام من الحمص تعني حوالي 19 جراما من البروتين، الذي يمثل مصدرا جيدا للألياف التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، كما أنه غني بالماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك. هو مكون أساسي لأطعمة شهيرة كسلطة الحمص والفلافل والكشري.يحتوي الحمص على الأحماض الأمينية، والتي تساعد على رفع المزاج ويشجع على النوم بشكل أفضل.

5- الجبن والزبادي:

مصدر مهم للبروتينات. من 20 الى 30 جرام بروتينات في كل 100 جرام جبنة حسب النوع، و10 جرامات بروتين لكل 100 جرام زبادي، فالجبن والزبادي غني بالكالسيوم والفسفور والزنك والفيتامينات كفيتامين "أ" و فيتامين "ب"، اللذان يساعدان على تيسير الهضم.

المصدر: وكالات