الأربعاء 22 نوفمبر 2017 07:28 ص

قواعد جديدة لموضة الرجل.. تعرف عليها

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 12:44 م بتوقيت القدس المحتلة

قواعد جديدة لموضة الرجل.. تعرف عليها
أرسل إلى صديق

في عالم الموضة هناك الكثير من القواعد التي تحكم آلية تنسيق الأقمشة والألوان والأنماط، وهناك مجموعة من أخرى من القواعد المتعلقة بأنماط الملابس التي تتناسب مع هذه المناسبة أو تلك.

ولكن القواعد هذه ومنذ سنوات بدأت بالتغير وبات هامش «الصرامة» فيها أقل بكثير مما كانت عليه سابقاً. وهذا يعني أنه هناك مساحة أكبر للذوق الشخصي على حساب القواعد.

دور الأزياء كانت سابقاً تملي على الجمهور قواعدها ولكنها فقدت هذه السيطرة وإنقلبت المعادلة وباتت تحاول السير وفق توجهات وأذواق الجمهور. وهكذا وجدنا أنفسنا مع مجموعة جديدة معدلة ومريحة للموضة. فلنتعرف عليها.

التعريف الجديد للملابس الرسمية

سابقاً كانت البدلة تعني حكماً ربطة عنق ومعاً هما تعريف الملابس الرسمية. وحتى التعريف ذلك كان محصور بألوان معينة، الرمادي، الأسود والكحلي مع قميص أزرق أو أبيض وحذاء رسمي. كل هذا أصبح في خبر كان.. التعريف الجديد للموضة الرسمية هو «الأقل هو الأفضل» وربطة العنق إختيارية.

كلما «قلل» الرجل من نسبة الانماط التقليدية في ملابسه وتوجه نحو الاناقة فإن ذلك يعني انه حقق الطلة الرسمية المطلوبة أي ان الاناقة هي التي تحدد التوجه وليس المبادئ التقليدية. حتى ملابس العمل خضعت لتعديلات شاملة، فالجينز والتيشرت هما البدلة المعاصرة في غوغل وفيسبوك وغيرهم. ولكن هذا النمط لا يمكن اعتماده بشكل دائم ولكن المقاربات الجديدة هي طلة «رسمية» معاصرة من خلال بدلة بلا ربطة عنق مع نقوش ورسومات تدخل الحيوية على الطلة، أو من خلال البدلة المفككة حيث ينسق الشخص الالوان وفق ما يناسبه. الشرط الأساسي بسيط هو الإلتزام بسروال قماش وسترة اما الأحذية فالخيارات لا تعد ولا تحصى ويمكنها ان تكون رسمية أو غير رسمية وحتى رياضية.

التعريف الجديد لبدلات الزفاف

سابقاً كانت بدلة الزفاف «عادية» خالية من الاضافات تقليدية تماماً باللون الرمادي أو الأسود أما حالياً فبدلات الزفاف هي مساحة للتعبير عن شخصية الرجل وعليه الخيارات غير محدودة.

بطبيعة الحال البعض ما زال يفضل البدلة التقليدية ولكن لا ضرر بإدخال بعض البهجة على يوم هام .البدلة المنقوشة، أو الملونة أو حتى البدلة بلا ربطة عنق باتت من الأنماط المقبولة تماماً في حفلات الزفاف. الاقبال على هذه الانماط جعل شركات معروفة تحاول اللاحق بما هو مطلوب وباتت أكثر «ليونة» وبالتالي باتت تصمم بدلات لا تلتزم بالمعايير الصارمة التقليدية.

هيمنة الاحذية الرياضية البيضاء (تراينرز وسنيكرز)

الاحذية الرياضية البيضاء يمكن أعتمادها مع أي نمط من الملابس. فهي متعددة الإستعمالات ويسهل تنسيقها مع جميع الألوان كما يمكن اعتمادها خلال ساعات العمل أو في عطلة نهاية الاسبوع . السنوات الماضية شهدت على مبيعات خيالية للتراينرز والسنيكرز باللون الابيض وذلك لأنها طريقة غير مكلفة لإظهار الحس العالي بالاناقة وللتميز عن الاخرين. النصيحة الوحيدة التي نقدمها لكم هي أنه عليكم المحافظة على نظافتها ورونقها طوال الوقت.

الكاجوال المعاصر طوال أيام الاسبوع

سابقاً كانت القواعد هي كالتالي، الكاجوال خلال ساعات النهار والرسمي ليلاً. ولكن في عصرنا هذا يمكنك ان تعتمد الكاجوال المعاصر ليلاً نهاراً وكل يوم من أيام الأسبوع. لتحقيق هذا الهدف عليك ان «تبني» مجموعتك وفق مبدأ الإستعمالات المتعددة. أي عليك إختيار ملابسك سواء السروايل أو القمصان أو الاحذية التي يمكنها ان تتناسب مع بعضها البعض  أي أن تكون ملابسك أحجية بقطع تتناسب مع بعضها البعض كيفما وضعتها.

القاعدة الجديدة هذه يمكن لمسها بسهولة من خلال عروض الازياء فالتركيز دائماً على الملابس التي تتناسب مع مختلف المناسبات وذلك من خلال الخيارات المتعددة الإستعمالات. الأساس الذي عليك الانطلاق منه هو السروال القماشي، تيشرت خالية من الإضافات بياقة مستديرة، سترة تميل الى نمط الكاجوال الذكي، أو سترة بومبر أو معطف متوسط الطول وطبعا قميص خال من الاضافات. اما فيما يتعلق بالأحذية فالسنيكرز هو الخيار المثالي الذي يتناسب مع كل الطلات بغض النظر عن لونه .

ملابس تصلح للجنسين

النمط المهيمن على عالم الموضة حالياً هو أن الحد الفاصل بين ملابس النساء والرجال لم يعد صارماً كما كان عليه سابقاً. فالملابس التي تصلح للجنسين واحدة من أكبر الانماط الرائجة ومنذ سنوات طويلة. بطبيعة الحال هناك بعض الخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها ولكن دور الازياء باتت تصمم ملابس تصلح للجنسين بحيث تكون مساحة محايدة تجمع بين الانوثة والذكورية من دون المساس بأي منهما.

الأنماط الرياضية

الملابس الرياضية لم تعد حكراً على النادي الرياضي أو المنزل، بل هي من الأنماط المرغوبة والمنتشرة على نطاق واسع حول العالم. الطلب عليه مرتفع لدرجة ان الشركات التي تنتج الملابس الفاخرة باتت تتعاون مع شركات تنتج الملابس الرياضية كالتعاون بين لوي فيتون واديداس وسبويرم مثلاً. وهكذا وجدنا أنفسنا مع نمط جديد.. النمط الرياضي الفاخر الذي يصلح للمختلف المناسبات.. أو معظمها كي لا نبالغ بالامر.

النمط الجديد يعتمد على ملابس كاجوال دمجت مع أنماط اخرى عادة لا تتناسب معها ولكن النتيجة كانت أناقة وراحة وشهرة واسعة. سروال رياضي مع سترة كاجوال أو مع معطف رسمي وحذاء رياضي، سروال قماشي ومعطف رسمي مع كنزة رياضية بقبعة وحذاء رسمي، جينز مع كنزة رياضية ومعطف شبه رسمي..كلها خيارات باتت أكثر من مقبولة في عالم موضة الرجال.

المصدر: وكالات