الإثنين 11 ديسمبر 2017 11:25 ص

بالفيديو: قلم يرصد خلايا السرطان بـ 10 ثوانٍ فقط

الأحد 17 سبتمبر 2017 12:45 م بتوقيت القدس المحتلة

قلم يرصد خلايا السرطان بـ 10 ثوانٍ فقط
أرسل إلى صديق

اخترع علماء ومهندسون امريكيون، قلم ماسبيك MasSpec Pen، الذي بامكانه الكشف عن الأنسجة السرطانية بسرعة فائقة ودقة متناهية.

لا تزال العملية الجراحية هي العلاج المفضل ضد معظم الأورام السرطانية. ولكنّ المشكلة هي أنه يصعب في بعض الأحيان على الأطباء التخلص أو القضاء على جميع الأنسجة السرطانية. وهذه البقايا قد تكون هي المسؤولة عن انتكاسة المريض. ومن أجل تحديد الخلايا السرطانية بطريقة سريعة ودقيقة، قام فريق من العلماء والمهندسين من جامعة تكساس في أوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، بتطوير مسار بحجم القلم العادي وسُمّي باسم قلم ماسبيك MasSpe Pen وسوف يتم تقديم اختراعهم هذا في مجلة علوم الطب الانتقالي.

دقّة تصل إلى حوالى 96 في المئة

تعمل هذه الأداة خلال العملية الجراحية على تحديد الأنسجة السرطانية خلال 10 ثوانٍ فقط. ومن أجل استعمالها، على الجرّاح أن يحافظ ببساطة على رأس قلم الاختبار هذا مركّزًا على أنسجة المريض، حيث يطلق قطرة من الماء لاستخراج الجزيئات من خلايا المريض، ويتمّ توجيه هذه الجزيئيات إلى مطياف الكتلة، الذي يحدد بدوره وجود الخلايا السرطانية من عدمه. وبناءً عليه يكون لدى الجراحين معلومات دقيقة حول الأنسجة التي يجب إزالتها والتخلص منها، وتلك التي يجب إبقاؤها والحفاظ عليها.

ومن أجل اختبار تقنيتهم الجديدة هذه، قام الباحثون بفحص الأنسجة لدى 253 مريضًا كانوا يعانون سرطان الرئة والمبايض، والغدة الدرقية، والثدي. واستغرق القلم حوالى 10 ثوان لإعطاء النتائج، وبدقة تصل إلى نسبة 96 في المائة. كما قاموا باختبار القلم ماسبيك MasSpec Pen على الفئران الحيّة التي تعاني أورامًا، وأثبتوا أنّ القلم قادر على تحديد وجود السرطان من دون المساس بالأنسجة السليمة.

يُذكر أنّ الفريق ينوي البدء باختبار هذه التقنية الجراحية الجديدة في العام 2018.

المصدر: وكالات