الأربعاء 18 أكتوبر 2017 04:15 م

"رجيم ستات" لخسارة كيلوغرامين من الوزن في أسبوع

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 11:05 ص بتوقيت القدس المحتلة

"رجيم ستات" لخسارة كيلوغرامين من الوزن في أسبوع
أرسل إلى صديق

"ستاتيم"، مفردة لاتينيّة تعني فورًا، وقد اشتقّ الدكتور ترايفس ستورك من المفردة "رجيم" بعنوان "خطّة ستات"، في كتابه "ذا دكتورز دايت" الشهير، واعدًا بنتائج فورية. وجبات "رجيم ستات" زاخرة بالـ"بروتين" والدهون غير المشبعة وأحماض "أوميغا 3" الصحيّة والألياف، وقليلة في محتواها من "الكربوهيدرات البسيطة" والدهون غير الصحية

يقود الالتزام بـ"رجيم ستات" إلى فقدان من كيلوغرام ونصف الكيلوغرام إلى كيلوغرامين من الوزن، خلال أسبوع، شريطة أن تصاحبه التدريبات الرياضية لساعة يوميًّا، وبمعدّل خمسة أيّام أسبوعيًّا.

وجبات "رجيم ستات"

1. فطور "ستات": خيار من خيارات الـ"بروتين" + فاكهة.

خيارات الـ"بروتين" للفطور: حبة من البيض مسلوقة أو بياض ثلاث حبات من البيض أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو كوب من الزبادي قليل أو خالي الدسم أو كوب من الحليب خالي الدسم أو كوب من حليب الصويا قليل الدسم أو قبضة من المكسّرات (الجوز والفول السوداني والفستق).

• ملاحظة: يمكن تناول خيارين من الـ"بروتين"، بكمّ يعادل النصف لكلّ خيار. مثلًا: نصف كوب من الحليب، ونصف قبضة من المكسّرات.

خيارات الفاكهة للفطور: ثمرتان من الكيوي أو اليوسفي أو ثمرة متوسّطة الحجم من التفّاح أو ثمرة متوسّطة الحجم من الليمون الهندي (جريب فروت) أو فنجان من حبّات التوت أو الفراولة.

2. غداء وعشاء "ستات": طبق رئيس من الـ"بروتين" + نوعان أو أكثر من الخضراوات التي يمكن تناولها أي وقت.

خيارات الـ"بروتين" للوجبات الرئيسة: 113 غرامًا من السمك أو ثمار البحر أو الكمّ عينه من صدر الدجاج أو صدر الديك الرومي أو مفروم لحم الدجاج أو الديك الرومي خالي الدسم أو اللحم الأحمر منزوع الدهن أو 141 غرامًا من من الـ"برغر" النباتي أو نصف الكوب من البقول المطهوة (الحمّص أو الفاصولياء البيضاء أو الحمراء أو اللوبياء) أو كوبان من شوربة العدس أو خياران من "بروتين" الفطور.

 خيارات الخضراوات، التي يمكن تناولها في أي وقت: كوب من الخضراوات الورقية (البقدونس أو الخس أو السبانخ أو الجرجير...) أو نصف الكوب من الهليون أو البنجر أو الفلفل الرومي أو الخرشوف أو البروكولي أو الملفوف أو القرنبيط أو البصل الأخضر أو الكرفس أو الخيار أو الفجل أو الكرّات.

3. وجبات "ستات" الخفيفة: وجبة خفيفة من الـ"بروتين" + ثمرة من فاكهة "ستات" + نوع من الخضراوات التي يمكن تناولها أي وقت.

خيارات الـ"بروتين" للوجبات الخفيفة: حفنة (ملء الكفّ) من المكسّرات (اللوز والجوز والفول السوداني والفستق) أو الكّم عينه من البذور (قرع العسل أو دوار الشمس) أو حبة من البيض أو بياض ثلاث حبات من البيض أو ملعقة من زبدة الفول السوداني أو ملعقتان من الحمّص المسلوق أو كوب من الزبادي قليل الدسم أو كوب من الحليب خالي الدسم أو 30 غرامًا من الجبن ( تشدر أو موزاريللا أو بارميزان أو فيتا) أونصف الكوب من جبن القريش أو الـ"ريكوتا".

لنتائج إيجابيّة، يجدر بمتتبع "رجيم ستات":

| الالتزام بخيارات الوجبات لأسبوعين على الأقلّ.

| استخدام أحد خيارات الدهون الصحية أثناء الحمية، يوميًّا، وهي: ملعقة كبيرة من زيوت الزيتون أو الجوز أو الكانولا أو السمسم أو الصويا أو بذر الكتان أو بذر العنب، أو خليط الزيت والخلّ (معلقتان كبيرتان) أو ثمرة من الأفوكادو أو ثماني حبات من الزيتون الأسود أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

| تناول أحد أنواع الحبوب الكاملة، يوميًّا، مثل: شريحة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو حبّة من الكعك المصنوع من الحبوب الكاملة ( 100 سعرة حرارية) أو نصف الكوب من دقيق الشوفان غير المحلّى المطهو أو كوب من حبوب الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة.

| شرب المشروبات التي تسرّع إنقاص الوزن (الماء والشاي الأخضر)، بالإضاف إلى كوبين من الماء قبل كلّ وجبة.

| التوقّف عن شرب مشروبات الصودا أو المشروبات المحلّاة لغناها بالسكّر.

| التوقّف عن تناول المحليات الصناعيّة.

| استخدام التوابل والأعشاب الطازجة أو المجفّفة، مثل: الكركم والريحان وبودرة الثوم والأوريجانو والفلفل الأسود والفلفل الحار... بديلًا عن الملح، وذلك لتفادي احتباس السوائل في الجسم.

| البعد عن تخطّي الوجبات، ولا سيّما الفطور. علمًا بأن الأفراد، الذين يفوّتون الترويقة، يتناولون كميات كبيرة من الطعام لاحقًا أثناء اليوم.

المصدر: وكالات