الأربعاء 18 أكتوبر 2017 12:26 م

دليل الرجل الأنيق إلى ارتداء الكتان

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 11:47 ص بتوقيت القدس المحتلة

دليل الرجل الأنيق إلى ارتداء الكتان
أرسل إلى صديق

الكتان أو قماش اللينين من الأقشمة الطبيعية، فهو مصنوع من ألياف نبتة الكتان وتتطلب صناعته جهداً ومهارة.

معروف بقدرته العالية على الامتصاص وعليه هو مثالي للأجواء الحارة بشكل عام. ورغم كونه يستخدم منذ ٤٠٠٠ سنة لكن اللينين يخسر معركته أمام أقمشة أخرى بحكم أنه يعاني من مشكلة أساسية.. وهي أنه يتجعد بسهولة.

 الكتان.. نقاط القوة والضعف

القماش الذي ينافس الكتان بشكل عام عند الاختيار هو القطن. ولكن الكتان يوفر برودة هي أضعاف ما يوفره القطن، وذلك بحكم أن عدد الخيوط المستخدمة في ملابس الكتان هي أقل بكثير من عددها في قماش القطن.

الكتان يمتص الرطوبة بشكل مضاعف عما هي حال القطن وأي قماش آخر ولكن نقطة القوة هذه هي سبب ضعفه أيضاً. فبحكم أن الكتان قماش لا يملك المرونة ولأنه يمتص الرطوبة بشكل كبير فإن ذلك يساهم بتجعده بسرعة.

الكتان قماش قوي، وبالتالي الملابس المصنوعة من هذا القماش ستدوم لوقت طويل جداً، وفي الواقع الكتان يصبح أجمل وأفضل مع الاستهلاك، كما أنه يصبح أكثر نعومة ولمعانا مع كل غسلة. وبما أنه لا يتمدد فهو لا يتضرر بسهولة، ما يعني أنه استثمار مثالي.

الجدل حول الكتان

في عالم الموضة هناك «إنفصام بالشخصية»، فالغالبية تحب النمط الإيطالي  للرجال وخصوصاً موضة الشارع الخاص، وكما هو معروف الكتان هو العشق الأول للرجل الإيطالي وعليه السؤال المطروح هنا: لماذا سترة متجعدة على رجل إيطالي هي رمز للأناقة بينما هي النقيض في باقي دول العالم؟

حسناً الإجابة بسيطة، الأمر يرتبط بالأهمية التي يضعها «محيطك» على الملابس المجعدة وعليه فإن الأمر «وجهة نظر» لا أكثر، وبما أن الإيطالي يرتدي بدلته بكل ثقة ولا يكترث فهذا ما عليك فعله أنت أيضاً.  

بشكل عام لا داع للقلق كثيراً في هذه النقطة، لأنه حالياً يصعب العثور على ملابس مصنوعة ١٠٠٪ من الكتان، فالغالبية الساحقة من دور الأزياء باتت تدمج ما بين الكتان والقطن أو الكتان والحرير، وذلك لجعل التجعد في حده الأدنى. والنتيجة مثالية فهي توفر الأناقة، كما أن الملابس خفيفة الوزن ومريحة وتمتص الرطوبة وقليلة التجعد.

 كيف ترتدي الكتان؟

البدلات

عليك بداية أن تتقبل واقع أنها ستتجعد إلى حد ما ويمكنك اعتبار التجعدات تلك جزء من طلتك. البدلات المصنوعة من الكتان هي قطعتان وبلا ربطة عنق أي أنها لطلة مريحة وذكية، وبالتالي التجعد سيجعلها تبدو وكأنها مقصودة.

يمكنك اختيار أي لون تشاء شرط الا تبالغ بالخيارات أو الألوان .. سروال قماشي وسترة باللون نفسه مع قميص بلون متناقض أو مكمل داكن أو غير داكن ..الخيار لك.

يمكن جعل الطلة أكثر حيوية من خلال اختيار قميص بنوعية قماش مختلف وذلك لخلق التناقض في الملمس.

بلايرز الكتان

السترة الأكثر شهرة والتي تعتمد على نطاق واسع من مختلف الرجال حول العالم. السترة هذه متعددة الاستعمالات إذ يمكن استغلالها لطلة رسمية لبدلة مع ربطة عنق أو من دون ربطة عنق أو لطلة شبه رسمية أو حتى لطلة الكاجوال. يمكن اعتمادها مع السروايل القماشية أو حتى مع الجينز.

قميص الكتان

خيار مثالي للفصول الدافئة والحارة، وبما أننا في عالمنا العربي ومنذ سنوات لم نعد نلمس أي تغييرات جذرية بالطقس في فصل الخريف فأنت أمام صيف طويل جداً وعليه فهو استثمار ذكي.

قمصان الكتان تمنحك طلة مرحة مريحة ويمكنك اعتمادها بمفردها مع سروال قماشي أو مع الشورت أو حتى مع سروال رياضي أو يمكنك اعتماده مع البدلة.. الخيار لك.

سراويل الكتان

السراويل التي تكون ١٠٠٪ من الكتان يصعب التعامل معها، لأنها تتجعد بسهولة كما أنها خفيفة، وبالتالي قد تظهر تفاصيل لا يحبذ إبرازها. لذلك الأفضل هو اختيار سراويل الكتان التي تكون قد دمجت مع أقمشة أخرى.

ولكن في حال كنت تريده نقيًا ١٠٠٪ فعليك اختيار الألوان الداكنة وليست الفاتحة. فكلما كان اللون أدكن كما ظهرت العيوب بشكل أقل.

 كيف تعتني بالكتان؟

العناية بالكتان سهل للغاية شرط أن تبتعد كلياً عن التنظيف الجاف. القماش هذا يمتص الرطوبة بشكل مثالي، وبالتالي غسله بالماء لا يؤثر عليه سلباً بل على العكس، ناهيك عن واقع أن المواد الكيميائية القوية التي يتم استخدمها في التنظيف الجاف تلحق الأضرار الكبيرة به.

يمكنك غسل الملابس بمياه فاترة والتي هي المقاربة المثالية، ثم تعليقها لتجف. الأفضل أن يتم كي الملابس، بينما ما تزال رطبة خصوصاً إن كانت من النوع الذي يتجعد كثيراً، ولكن الأقمشة الجديدة التي يدمج فيها الكتان مع القطن لا تعاني من هذه المشكلة.

لماذا الكتان باهظ الثمن؟

الكتان حاله حال الكشمير، سبب ثمنه الباهظ يرتبط بآلية صنعه، والتي هي عملية طويلة ومعقدة وتتطلب الوقت والجهد والمهارة.

يضاف إلى ذلك واقع أن نوعية قماش الكتان تتأثر بمناخ المنطقة، حيث زرعت نبتة الكتان، ففي حال لم يكن مناخاً مثالياً في الغالبية الساحقة من المناطق التي تزرعه فإن ذلك سيرفع سعره بشكل تلقائي، لأن قلة قليلة ستتمكن من توفير قماش بنوعية ممتازة.

المصدر: وكالات