الإثنين 11 ديسمبر 2017 11:20 ص

إصابات عضلية شائعة كيف تتعامل معها؟

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 12:45 م بتوقيت القدس المحتلة

إصابات عضلية شائعة كيف تتعامل معها؟
أرسل إلى صديق

تؤدي الإصابات إلى توقف الرياضيين لفترات طويلة عن الممارسة الرياضية، ولكن على الجانب الآخر قد تساعد فترة التوقف عن التمرين في معرفة بعض نقاط الضعف التي يمكن معالجتها خلال فترة التوقف.

بشكل عام، فإن بعض الإصابات قد تتطلب فترة من الراحة الكاملة، وفي كل الأحوال يمكن إدارة التمارين الرياضية مع وجود إصابات، مما يسمح للرياضيين بمواصلة التدريب.

وفيما يلي مجموعة من الإصابات الشائعة في الصالات الرياضية وكيفية التعامل معها:ـ

1) وجود ألم أو تورم أو التهاب في مكان الإصابة، ويمكن التعامل معه من خلال وضع الجليد على مكان الألم.

2) وجود آلام أسفل الظهر: وهي تنتج بسبب الإجهاد العضلي المحيط بالعمود الفقري، بسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية التي تعتمد على رفع الأثقال والتحميل على فقرات اسفل الظهر، وهنا يجب الحصول على راحة من 5: 7 أيام، مع تجنب تمارين الالتواء والتمارين التي تعتمد على عصر العضلة لمدة شهرين.

3) آلام الكفة المدورة في عضلات الكتفين، وغالبا ما تظهر تلك الإصابة نتيجة التمرين بشكل خاطئ، وغالبا ما تؤدي إلى بعض التورم والالتهابات، ويشمل علاج ذلك الألم تقليل مستوى التدريب الخاص بالعضلة، مع ممارسة تمارين السحب للأمام؛ لتخفيف الضغط على الكتفين.

4) الشعور بآلام في الركبتين، وهو ما يحدث نتيجة الاختلالات العضلية أو نتيجة وجود خلل ملحوظ بين القوة والمرونة، ومن أجل التخلص من تلك الإصابة يُنصح بالتركيز على أن تكون حركة الركبتين داخلية، مع تعزيز عضلات الوركين والعضلات السفلية للجسم.

5) آلام الكوع يمكن أن تظهر لمجموعة متنوعة من الأسباب، وهو ما يحدث نتيجة تكرار تمارين العصر والألتواء، أو المبالغة في ثني المعصم، ولعلاج تلك المشكلة تجنب التكرار السريع للتمرين أو الانخفاض العميق خلال التمرين أيضا، مع تأمين الكوع خلال التمرين.

6) ألتهاب أوتار عضلات الساق، ولعلاج تلك المشكلة يفضل ارتداء أحذية مريحة، مع تجنب حمل أوزان ضخمة خلال التدريب وتعديل زوايا الضغط على العضلات.

7) متلازمة الكمثري: وهي إصابة تحدث لعضلات الوركين بسبب التدريب المفرط، حيث تشعر بضيق في عضلات الركبة، الورك، وعضلات جلوتيس. ولعلاج تلك المشكلة يفضل الاهتمام بشكل أكبر بتمارين التمدد والاعتماد على تدليك العضلات.

المصدر: وكالات