الإثنين 11 ديسمبر 2017 05:53 ص

أبو مرزوق: طلبنا من روسيا مساعدة غزة ودعم المصالحة

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 08:38 ص بتوقيت القدس المحتلة

أبو مرزوق: طلبنا من روسيا مساعدة غزة ودعم المصالحة
أرسل إلى صديق

موسكو - فلسطين الآن

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، أن حركته طلبت المساعدة من روسيا في فك الحصار عن قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية، والإسهام في المصالحة الفلسطينية.

وتحدث أبو مرزوق، خلال مقابلة مع برنامج بانوراما على قناة RT عن المواضيع التي ناقشها الوفد في الزيارة الحالية إلى موسكو، قائلا: "طلبنا أن تساعدنا روسيا في كسر الحصار عن قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية للأهل هناك، وخاصة المساعدات الطبية، وغيرها من المساعدات التي يراها الجانب الروسي مناسبة".

وأضاف "كما هو معلوم، هناك مئات من الأطباء الذين تخرجوا من روسيا وهم معتادون على الأدوية الروسية".

 وأشار أبو مرزوق إلى العلاقات الأسرية التي تربط روسيا مع قطاع غزة، قائلا: "لدينا أكثر من 300 أسرة مشتركة في قطاع غزة ومعظمهم يحملون الجنسية الروسية". وفيما يخص ملف المصالحة الفلسطينية، قال أبو مرزوق: "حركة حماس طلبت من الجانب الروسي، بذل الجهد مع الإخوة في حركة فتح، للاستجابة للجهد المصري ومحاولة التفاعل أيضاً بإيجابية مع الإجراء الذي تم في المرحلة الأخيرة"، في إشارة منه إلى إعلان حماس الأخير عن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة ونقل جميع صلاحياتها لحكومة الوحدة الوطنية.

 وأوضح أبو مرزوق، أنه تم استعراض المتغيرات الدولية الموجودة في المنطقة، وقال: "طلبنا من الأصدقاء الروس المساعدة في المحافل الدولية خاصة أننا نأمل أن تقدم روسيا مساعدات ممتازة على هذا الصعيد لأن الولايات المتحدة، في الحقيقة، وهي ترعى التفاوض بين الطرفين، تحمل كليا وجهة النظر الإسرائيلية للأسف، وبالتالي أعتقد بأن روسيا أكفأ كثيرا وأقدر من الولايات المتحدة في هذا المجال".

المصدر: فلسطين الآن