الأربعاء 18 أكتوبر 2017 12:20 م

تجنبي انتقال عدوى الأمراض مع بدء العام الدراسيّ

الخميس 21 سبتمبر 2017 08:41 ص بتوقيت القدس المحتلة

تجنبي انتقال عدوى الأمراض مع بدء العام الدراسيّ
أرسل إلى صديق

مع بدء العام الدراسيّ يبدأ موسم الأمراض، حيث يصاب الأبناء بالعدوى بشكل متكرر، وتتساءل الأمهات: هل من طريقة أمنع بها إصابتهم بالأمراض المعدية؟ هذا السؤال أجاب عنه الدكتور عبد الفتاح عبد الله، استشاري طب الأطفال بمركز الصحَّة الطبيّ بالرياض، قائلاً:

إنَّ انتقال العدوى بالأمراض المختلفة بين تلاميذ المدارس أمر شائع، وما يمكن للأم القيام به لمواجهة هذه الأمراض هو تقوية مناعة أطفالها باتباع النَّصائح التَّالية:

1- احرصي على تقديم فيتامين (c) لأطفالكِ بالطُّرق الطبيعيَّة كإعطائهم عصير برتقال مضافاً إليه قطرات من الليمون، وتحليته بملعقة من العسل الطبيعيّ؛ لأنَّ هذا المشروب السحريّ سيقوِّي من مناعتهم، ويمدُّهم بالنَّشاط والطَّاقة، كما أنَّ مفعوله قويّ على الفيروسات.

2- قدِّمي لأطفالكِ كوباً يومياً في الصباح من الحليب الدافئ ليس فقط لاحتوائه على الكالسيوم الضروريّ؛ لنمو عظام أطفالكِ، بل لأنَّه يقوِّي الجهاز المناعي أيضاً.

3- حاولي قدر المستطاع تحضير وجبتهم الغذائيَّة من المنزل وخاصَّة الخضار والفاكهة؛ لأنَّها سريعة التلف، ولأنَّ بعضها يكوِّن بكتيريا إذا تم حفظها بطرق خاطئة.

4- واظبي على تقليم أظافرهم، وعلى الاستحمام اليوميّ؛ لأنَّ النظافة صحَّة.

5- استشيري طبيبهم المختص بنوع الفيتامين الذي ينصح به، والذي يحتوي على مجموعة فيتامينات بنسب منخفضة.

6- داومي على تحليل البول والبراز لأطفالكِ.

7- علِّميهم غسل أيديهم قبل دخول دورة المياه وبعدها.

8- عوِّدي أطفالكِ على تناول كميَّات كبيرة من الماء بعد أو ما بين الوجبات؛ لأنَّها ستخلِّصهم من أنواع من البكتيريا عن طريق الإخراج.

9- أبعديهم عن تناول البوظة والمثلجات التي تؤدِّي إلى نزلات معوية.

10- شجِّعيهم على ممارسة الرياضة بشكل دائم، ليس فقط لأنَّ العقل السليم في الجسم السليم، بل لأنَّها ستزرع لدى أطفالكِ ثقافة وعي بأهميَّة الاهتمام بجسدهم وصحتهم.

المصدر: وكالات