الجمعة 20 أكتوبر 2017 01:30 م

أنقرة: كل الخيارات مطروحة إزاء استفتاء كردستان العراق

السبت 23 سبتمبر 2017 02:56 م بتوقيت القدس المحتلة

أنقرة: كل الخيارات مطروحة إزاء استفتاء كردستان العراق
أرسل إلى صديق

أنقرة - فلسطين الآن

وجهت تركيا "نداء أخيرا" إلى سلطات إقليم كردستان العراق لإلغاء استفتاء الانفصال المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، وقالت إن كل الخيارات مطروحة للرد عليه.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ بعد اجتماع لمجلس الوزراء الليلة الماضية إن الاستفتاء "يهدد أمن تركيا القومي بشكل مباشر".

وأضاف بوزداغ في مؤتمر صحفي أنه خلال اجتماع الحكومة، الذي ترأسه رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، "وضعنا كل الخيارات على الطاولة، ودرسناها واحدا تلو الآخر". دون أن يعطي تفاصيل.

وقال إنه يأمل أن يلغي إقليم كردستان العراق الاستفتاء حتى لا تضطر تركيا لفرض عقوبات، وشدد على أن "تركيا لا تريد أن يؤجل الاستفتاء إلى وقت لاحق، بل يجب إلغاؤه بشكل لا رجعة فيه".

عواقب وخيمة

وجاء هذا الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي التركي مساء الجمعة أيضا برئاسة أردوغان، خلص إلى أن الاستفتاء الكردي المزمع "غير مشروع وغير مقبول".

وقال مجلس الأمن القومي -في بيان صدر في ختام اجتماعه- إن الاستفتاء سيؤدي إلى عواقب وخيمة على شمال العراق والمنطقة بأسرها.

وأكد المجلس أن تركيا تحتفظ بحقوقها التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية في مواجهة الاستفتاء، داعيا سلطات كردستان العراق لإلغائه قبل فوات الأوان.

وكانت القوات المسلحة التركية، في ما يشبه التحذير الضمني، بدأت الاثنين الماضي مناورات عسكرية على الحدود العراقية بمشاركة مئة آلية بينها دبابات.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان التركي جلسة استثنائية السبت لمناقشة تمديد المذكرة التي تمنح الحكومة صلاحية تنفيذ عمليات عسكرية في كل من العراق وسوريا.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم دعا في تصريحات صحفية إدارة كردستان العراق إلى عدم الخوض في ما وصفها بالمغامرة، مشيرا إلى أن قرار الاستفتاء لا يحظى بأي دعم دولي، وجميع الدول تعتبره استفتاء خاطئا ويجب ألا يتم.

واعتبر يلدرم إدخال منطقة كركوك المتنازع عليها في استفتاء كردستان العراق كارثة، مؤكدا أن تركيا لا ترضى بأي مبادرة لتغيير الوضع الحالي في العراق وسوريا وستقوم بما يلزم للرد.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أكد أمس الجمعة وسط حشد جماهيري بمدينة أربيل أن الاستفتاء سيجرى في موعده، وانتقد "دول الجوار" التي "سارعت إلى تهديد الإقليم".

المصدر: وكالات