الأحد 22 أكتوبر 2017 06:47 م

ضمن مشروع "إرادة "

"الأطباء العرب" يطلق مشروعاً لإعادة تأهيل منازل ذوي الاحتياجات الخاصة

الأحد 24 سبتمبر 2017 06:00 م بتوقيت القدس المحتلة

"الأطباء العرب" يطلق مشروعاً لإعادة تأهيل منازل ذوي الاحتياجات الخاصة
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

 

شرع اتحاد الأطباء العرب – فلسطين بتنفيذ مشروع مواءمة عدد من المنازل المتهالكة وغير الصالحة للسكن من خلال مشروع تحسين جودة الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة " إرادة"، والذي ينفذه الاتحاد كاستجابة لحاجة الأسر الفقيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة في توفير بيئة صحية ملائمة لهم، حيث يتم من خلال هذا المشروع ترميم ومواءمة عدد من المنازل بهدف المساعدة على كسر جميع حواجز الإعاقة بين ذوي الاحتياجات الخاصة وبين بيئتهم المحيطة، وتمكينهم من ممارسة حياتهم بسهولة ويسر.

وقد أوضح الأستاذ إبراهيم قديح مدير مكتب اتحاد الأطباء العرب في فلسطين أنه وخلال هذه المرحلة من المشروع سيتم مواءمة عدد 14 منزل موزعين في محافظات قطاع غزة، كما سيتم مواءمة عدد آخر من المنازل خلال مرحلة ثانية من المشروع، وذلك بتمويل كريم من مؤسسة التضامن الروسية.

وأكد أ. قديح بأنه قد تم إجراء مسح ميداني في مختلف محافظات قطاع غزة، وتحديد احتياجات منازل ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم بدأت فوراً أعمال الترميمات للمنازل المستهدفة، كما وسيتم تزويدهم بالمستلزمات الطبية اللازمة.

وأوضح أ. قديح أن الاتحاد تبنى هذا النوع من المشاريع، نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها عائلات أصحاب تلك المنازل والتي تفتقر للحد الأدنى من شروط الحياة الكريمة.

وأضاف أن هذه الأوضاع البائسة تؤدي لاحقا إلى الإصابة بأمراض ناجمة عن ظروف السكن الغير ملائمة، والتي من شأنها أن تصيب صحة الإنسان بالأوبئة لكونها تشكل بيئة خصبة للجراثيم والميكروبات.

حيث يقيم عدد كبير من العائلات في منازل غير صالحة للسكن، كما وتعاني هذه الأسر من صعوبة العيش والتأقلم سواء مع فصل الشتاء بسبب البرودة القارصة وما يتسرب لمنازلهم من مياه الأمطار والتي تسبب العديد من المشاكل الصحية لأبنائهم، او مع فصل الصيف وموجات الحر الشديدة.

كما وأكد أ. قديح إن ترميم مساكن تلك العائلات، يعود بالأثر النفسي والاجتماعي الإيجابي على تلك الأسر من خلال شعورهم بدعم ومساندة المجتمع لهم.

ويتميز هذا المشروع بكونه ليس من المشاريع الإغاثية التي ينتهي أثرها بانتهاء تنفيذها، وإنما هو مشروع مستدام لفترة طويلة ويساهم في تذليل الصعاب أمام حياة ذوي الاحتياجات الخاصة من الفقراء ولفترة طويلة مما يؤدي إلى استقرارهم في بيوتهم وزيادة اندماجهم مع المجتمع والمشاركة فيه

المصدر: فلسطين الآن