السبت 16 ديسمبر 2017 05:25 ص

أيّهما تفضل؟

مقارنة بين LG G6 وجالاكسي S8

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 12:02 ص بتوقيت القدس المحتلة

مقارنة بين LG G6 وجالاكسي S8
أرسل إلى صديق

لم يعد هاتف إل جي"جي 6" الفاخر الجديد يعتمد على مفهوم الوحدات التركيبية مثل الموديلات السابقة، ولكنه يعول بدرجة كبيرة على الشاشة الكبيرة، ولكن هل ذلك يكفي لمنافسة هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 8"؟

يتفوق هاتف إل جي "جي 6" على الموديلات المنافسة الأخرى بمجرد تشغيله، حيث تشغل الشاشة الكبيرة قياس 5.7 بوصة حوالي 80% من الجانب الأمامي للجهاز وتمتاز بحواف مستديرة، وعلى الرغم من مساحة الشاشة الكبيرة، إلا أن هاتف إل جي يمتاز بجسم نحيف.

تغيير جذري

ويعتبر تصميم الهاتف الذكي إل جي "جي 6" الجديد بمثابة تغيير جذري مقارنة بالموديلات السابقة، فبدلاً من الاعتماد على مفهوم الوحدات التركيبية والنظام البيئي للأجهزة المتصلة مثل الموديل "جي 5"، يدور التصميم الجديد حول الشاشة، التي تعرف باسم FullVision، والتي تعمل بدقة وضوح 1440×2880 وبنسبة باعية تبلغ 18:9، في حين تعتمد معظم الموديلات المنافسة الأخرى على نسبة باعية 16:9.

ويعمل هاتف سامسونغ غالاكسي "إس 8" بنسبة 18.5:9، ومن خلال تقنية HDR وDolby Vision تستوفي شاشة إل جي FullVision اثنين من المعايير الخاصة بالتباين الموسع والتدرج اللوني الأكبر.

ويحيط بالشاشة إطار من الألومنيوم، والجانب الخلفي للجهاز مصنوع من الزجاج، وقد قامت الشركة الكورية الجنوبية بتركيب مستشعر بصمة الأصابع في منتصف الجانب الخلفي أسفل عدسات الكاميرا، ويمتاز الجهاز "جي 6" بأنه مقاوم للماء والأتربة وينبض بداخله معالج "سناب دراغون 821" وذاكرة عشوائية سعة 4 غيغابايت مع ذاكرة داخلية 32 غيغابايت، والتي يمكن زيادتها إلى 2 تيرابايت عن طريق بطاقات الذاكرة "إس دي" الخارجية.

وسرعان ما تظهر أهمية الشاشة FullVision في الاستخدامات اليومية، حيث يمكن للمستخدم مشاهدة الكثير من المعلومات في التطبيقات والمزيد من النصوص على مواقع الويب بالإضافة إلى زيادة متعة مشاهدة الأفلام، ولكن نادراً ما تظهر نقاط القوة، التي يتمتع بها هاتف إل جي "جي 6" بسبب عدم توافر الأفلام المناسبة، نظراً لعدم توافر الأفلام بالنسبة الباعية 18:9 وبتقنية Dolby Vision، ويمكن الاستفادة من مزايا شاشة إل جي الجديدة فيما يتعلق بتألق الألوان وحدة التباين.

وعلى العكس من الموديل السابق لا يمكن تغيير البطارية في هاتف إل جي G6 الجديد، الذي يزخر ببطارية سعة 3300 مللي أمبير/ساعة، وتكفي شحنة البطارية في حالة الاستخدام العادي لمدة يومين، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة الأفلام لساعات طويلة أثناء رحلات القطار.

وتعول الشركة الكورية الجنوبية أهمية كبيرة على جوانب المعالجة والأمان، وأكدت على إجراء اختبارات صارمة على البطارية من حيث الأمان ضد الحريق والتصميم المستقر، في إشارة منها إلى مشاكل البطاريات، التي عانت منها شركة سامسونغ المنافسة خلال الفترة الماضية.

انطباع مختلط

وتترك الكاميرا المزدوجة انطباعا مختلطا بعض الشيء، حيث يمكن للمستخدم التبديل بين الكاميرا الرئيسية وكاميرا واسعة الزاوية بدقة 13 ميغابكسل لكل منهما، أما الكاميرا الأمامية فإنها تعمل بدقة 5 ميغابكسل.

وهناك العديد من الأوضاع المختلفة، التي تدعم المستخدم أثناء التقاط الصور وتسجيل الفيديو، كما تعمل الشاشة الكبيرة على إطلاق الطاقات الإبداعية لدى المستخدم، حيث يمكن تقسيم الشاشة إلى جزئين، ويمكن استعمال الجزء العلوي كمحدد للمنظر، أما الجزء السفلى فتظهر فيه الصورة النهائية أو معاينات الصور عند أخذ لقطات متعددة، ويقوم التطبيق المنفصل للكاميرا المربعة بالتقاط الصور بصيغة إنستتغرام الصحيحة.

سلبيات

وهناك بعض الجوانب السلبية للكاميرا بهاتف إل جي "جي 6" الجديد، فإذا قام المستخدم بالتقاط الصور بالنسبة الباعية 18:9 فإنه سيحصل على دقة وضوح 8.7 ميغابكسل بدلاً من 13 ميغابكسل، ولا تتوفر دقة الوضوح الكاملة إلا عند التصوير بالنسبة الباعية 4:3، وقد قامت الشركة الكورية الجنوبية بتمييز فئات دقة الوضوح بكلمات مثل " Kimchi" أو " LG" أو " Whisky".

وعلى صعيد نظام التشغيل لا يأتي هاتف إل جي مزوداً بأحدث إصدارات نظام غوغل أندرويد، حيث تعمل هواتف جوجل بالإصدار 7.1.2، بينما يكتفي الجهاز "جي 6" بنظام أندرويد 7 مع واجهة المستخدم الخاصة بها، وباعتبار شركة إل جي مشاركا في برنامج أمان غوغل فقد أعلنت الشركة الكورية الجنوبية عن إطلاق تحديثات أمان شهرية.

وختاما فإن هاتف إل جي G6 الجديد لم يتبع نفس مفهوم الوحدات التركيبية مثل الموديل السابق، كما أنه يبدو بشكل بسيط بعض الشيء مقارنة بهاتف سامسونغ غالاكسي إس 8 المنحني والأنيق، ولكنه ينافسه من حيث الأداء وحجم الوظائف المتوافرة، كما أنه يتمتع بشاشة رائعة وبطارية بفترة تشغيل طويلة وحلول كاميرا جذابة.

ومن الأمور المزعجة بعض الشيء في هاتف إل جي G6 الجديد استغناء الشركة عن البطارية القابلة للاستبدال وعدم طرح إصدارات بذاكرة سعة 64 غيغابايت أو تقنية الشحن اللاسلكي.

المصدر: د ب أ