السبت 16 ديسمبر 2017 08:29 م

طهران: أمام البارزاني التراجع عن الاستفتاء أو المواجهة

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 05:33 م بتوقيت القدس المحتلة

طهران: أمام البارزاني التراجع عن الاستفتاء أو المواجهة
أرسل إلى صديق

جددت إيران انتقاداتها لاستفتاء الانفصال الذي أجراه كردستان العراق أمس الاثنين، محذرة من المضي قدما في هذا الاتجاه، في وقت جددت موسكو وواشنطن موقفهما الرافض للاستفتاء الذي تؤيده إسرائيل فقط.

وقال مستشار المرشد الأعلى في إيران للشؤون الدولية علي ولايتي إن استفتاء كردستان العراق غير قانوني ولا يمكن الوثوق بنتائجه كونها غير دقيقة ومرفوضة.

وحذر ولايتي من أن هذا الاستفتاء سيؤدي لاضطرابات سياسية، متهما الولايات المتحدة الأميركية و"إسرائيل" بالوقوف وراءه بعد "فشلهما الذريع في المنطقة".

وقال المستشار الإيراني إن أمام رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني طريقين إما التراجع عن الاستفتاء وإما مواجهة الشعب العراقي مجتمعا.

وفي الأثناء، جدد المتحدث باسم الكرملين دميتري بسكوف موقف بلاده الداعم لوحدة أراضي العراق. وقال بيسكوف -في تعقيب على نتائج استفتاء كردستان العراق- إن وحدة العراق مهمة لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة، ومن أجل تسوية المشاكل المعقدة التي تزخر بها المنطقة.

خيبة أمل أميركية

وفي الإطار نفسه، أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن خيبة أملها العميقة جراء قرار حكومة إقليم كردستان المضي قدما في إجراء الاستفتاء على الانفصال الأحادي الجانب بما فيها مناطق تقع خارج الإقليم.

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيثر نويرت عن اعتقاد الولايات المتحدة بأن الاستفتاء سوف يزيد من زعزعة الاستقرار والمعاناة في كردستان ولشعبها.

وأضافت المتحدثة أن الاستفتاء سوف يعقد للغاية علاقات حكومة الإقليم بحكومة العراق ودول الجوار، وأشارت إلى أن الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية لم تضع بعد أوزارها، في حين تسعى الجماعات المتطرفة إلى استغلال انعدام الاستقرار والخلافات، حسب تعبيرها.

ودعت نويرت جميع الأطراف إلى الانخراط في حوار بنّاء، وشددت على معارضة واشنطن استخدام العنف واللجوء إلى الخطوات الأحادية لإحداث تعديلات حدودية، مجددة دعم بلادها لعراق موحد وفدرالي وديمقراطي.

أما جامعة الدول العربية فأعربت عن أسفها إزاء الاستفتاء، وقال المتحدث باسم الجامعة محمود عفيفي إن الأمين العام أحمد أبو الغيط يعتقد أنه "لا يزال من الممكن احتواء تداعيات هذا الإجراء إذا ما اتسمت خطوات جميع الأطراف المعنية بالقدر اللازم من الحكمة والمسؤولية والتصرف في إطار مقومات الدولة العراقية".

يشار إلى أن إقليم كردستان العراق أجرى أمس الاثنين استفتاء على الانفصال عن العراق رغم الموقف الدولي الرافض لتقسيم العراق باستثناء إسرائيل التي تؤيد هذه الخطوة.

المصدر: وكالات