السبت 16 ديسمبر 2017 01:37 ص

أبو الغيط يحذر من فوضى إقليمية غير مسبوقة

الجمعة 06 أكتوبر 2017 11:50 م بتوقيت القدس المحتلة

أبو الغيط يحذر من فوضى إقليمية غير مسبوقة
أرسل إلى صديق

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من أن تمزيق وتفتيت الدول العربية سيؤدي إلى حالة غير مسبوقة من الفوضى الاقليمية، داعيا إلى الحفاظ على الحدود الحالية للدول.

وقال أبو الغيط، في كلمة القاها أمس الخميس أمام كلية الدفاع التابعة لحلف الناتو بالعاصمة الإيطالية روما، إن الحدود العربية، وعلى الرغم من أنها رسمت بواسطة الاستعمار أوائل القرن الماضي، إلا أنها أسهمت بالفعل في خلق هوية جديدة للدول العربية.

وشدد أبو الغيط على أن محو تلك الحدود، رغم المشكلات التي تسببت بها في بعض الدول نتيجة تعدد العرقيات والأديان، سيؤدي إلى أوضاع أكثر سوءا، مشددا على مركزية مفهوم الدولة الوطنية وأهميته في صيانة استقرار النظام الاقليمي العربي.

وأضاف أن الدولة لا يتعين أن تستند إلى القومية المتطرفة أو تعمد استبعاد وإقصاء المكونات المختلفة، بل يتعين على الدول العربية تبني نهج الاحتواء والحكم الرشيد باعتبار أن ذلك هو السبيل الوحيد لتعزيز الهوية الوطنية الجامعة.

وأشار أبوالغيط إلى أن ظهور دول فاشلة في المنطقة أصبح مشكلة عالمية، من أهم ظواهرها المفزعة الكوارث الصحية الواسعة والزيادة غير المسبوقة في تدفقات اللاجئين وتوفير الملاذات الآمنة للجماعات الارهابية.

ودعا إلى العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف تفشي ظاهرة الدول الفاشلة وتوجيه أكبر قدر ممكن من الدعم الدولي والإقليمي للدول التي يمكن أن تشهد مثل هذا الوضع، خاصة على المستوى الإنساني.

المصدر: روسيا اليوم