الخميس 19 أكتوبر 2017 06:41 ص

تعرف على توجهات نادي برشلونة في ظل دعوات الانفصال

السبت 07 أكتوبر 2017 09:38 ص بتوقيت القدس المحتلة

تعرف على توجهات نادي برشلونة في ظل دعوات الانفصال
أرسل إلى صديق

نشرت صحيفة "الموندو" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن مصير فريق برشلونة في ظل دعوات الانفصال لإقليم كتالونيا.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن نادي البلوغرانا لا يرغب في وضع حد لانضمامه إلى الدوري الإسباني، على الرغم من إصرار كتالونيا على الإعلان عن استقلالها. من جهة أخرى، شهد النادي خسائر كبيرة بلغت حوالي 3.4 مليون يورو من مداخيل التذاكر في المباراة التي خاضها البلوغرانا أمام نادي لاس بالماس من دون حضور جمهور.

وبينت الصحيفة أن مستقبل نادي برشلونة اليوم أصبح محفوفا بالغموض في انتظار الإعلان عن الاستقلال المزعوم من طرف رئيس إقليم كتالونيا، كارليس بويغديمونت خلال الأسبوع المقبل. وفي أي حال من الأحوال، لا يفكر مجلس إدارة النادي مطلقا في انضمام الفريق للعب في أي دوري آخر باستثناء الدوري الإسباني، حتى وإن كان في الدوري الكاتالوني الجديد، الذي من المتوقع أن يتم إنشاؤه لضم الفرق المسجلة في الاتحاد الكتالوني.

وأضافت الصحيفة أن نادي برشلونة أصبح يخشى فقدان مركزه، كما أنه من المتوقع أن تسحب الجامعة الحقوق السمعية والبصرية التي تعود بالنفع على جميع النوادي، وخاصة نادي برشلونة. وفي الواقع، لم تُجر إلى حد الآن أية مفاوضات مع الاتحادات الدولية الأخرى لكرة القدم لتقييم إمكانية تغيير البطولة. لكن على الرغم من ذلك، يدرك برشلونة جيدا أن القانون لن يكون في صالحه.

وأوردت الصحيفة أن نادي برشلونة لا يزال متمسكا ومصرا على البقاء في الكامب نو والسير على خطى إمارة أندورا. وبفضل الحكم الإضافي السابع عشر للقانون عدد 10/ 1990 الصادر في 15 تشرين الأول/أكتوبر للرياضة، فإنه يحق للنوادي الكتالونية أن تخوض منافسات إسبانية.

وفي هذا السياق، سيجبر هذا الاستثناء المديرين التنفيذيين لبرشلونة على التفاوض على تعديل قانون الرياضة، وهو ما يلمح إلى رفض تسجيل اتحاد كاتالونيا لكرة القدم مرة أخرى في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، حتى يكون النادي قادرا على اللعب في الليغا وكأس ملك إسبانيا، إلى جانب المنافسات الدولية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا.

وأوردت الصحيفة أن الموقف النهائي لرئيس الليغا الإسبانية، خافيير تيباس، لا يزال غامضا بالنسبة لنادي برشلونة، حيث صرح علنا أن "الأندية الكتالونية ستتوقف عن اللعب في الدوري الإسباني في حال نجحت كتالونيا في تحقيق استقلالها". من جهة أخرى، أكدت مكاتب الكامب نو أن تيباس ملتزم جدا بقيادة أقوى المنافسات في أوروبا.

والجدير بالذكر أنه مهما حدث، سيتم السماح لنادي برشلونة بإكمال الدوري. في المقابل، يدعو رئيس النادي من خلال رسالة مفتوحة للجميع، إلى "ضرورة الحوار والتفاوض لإيجاد حلول سياسية للوضع الراهن في كتالونيا". من جهة أخرى، شدد رئيس النادي على "ضرورة احترام إرادة الأغلبية الكتالونية في اتخاذ القرار بشأن مستقبله".

وفي الختام، أفادت الصحيفة أن برشلونة يُطالب بإقالة رئيس لجنة المنافسة في الاتحاد الإسباني لكرة القدم فرانسيسكو روبيو، حيث أطلق تعليقات غير لائقة على أحداث كاتالونيا التي أوردها تحت صور أعمال وحدات الأمن في برشلونة.

من جهة أخرى، لم يستبعد برشلونة أن يتم تكرار سيناريو خوض المزيد من المباريات دون حضور جمهور، وهو ما كلف النادي خسارة قدرها 3.4 مليون يورو، فهو يفضل أن يلعب أمام مدرجات فارغة في سبيل عدم إلغاء المباراة. وبالتالي، سيواصل نادي برشلونة المنافسة بأي شكل من الأشكال.

المصدر: وكالات