الجمعة 20 أكتوبر 2017 10:45 م

5 أسباب لالتهابات طفلك خلال عامه الأول

الخميس 12 أكتوبر 2017 07:36 ص بتوقيت القدس المحتلة

5 أسباب لالتهابات طفلك خلال عامه الأول
أرسل إلى صديق

المقعدة وحول الشرج والأعضاء التناسلية، قابلة للالتهابات خلال العام الأول من العمر، وهي مصدر قلق للأم؛ لأن العلاج يحتاج إلى مدة طويلة.

عن أنواع هذه الالتهابات، يحدثنا الدكتور أسامة علواني، طبيب أمراض النساء والتوليد بالمقاولين العرب.

* الاحمرار البسيط، والذي لا يتعدى منطقة حول الشرج أو منطقة شفتي المهبل في الإناث، أو القضيب وكيس الخصيتين في الذكور، يسببه احتكاك جلد هذه المنطقة بالكوافيل أو الحفاضات المبتلة بالبول، أو المحتوية على البراز، علاجها: 30% أكسيد الزنك في زيت الزيتون.

* التهابات ناتجة عن نشادر البول، وهي شديدة وتظهر على الجلد، على شكل احمرار وتقيحات، وتظهر في الأماكن البارزة- وليس الثنيات الجلدية- مثل المقعدة ومنطقة العانة وعلى الأجزاء التناسلية؛ لذلك ينصح باستعمال الحفاضات أو البامبرز.

* هناك التهابات ناتجة عن الفطريات، تظهر على شكل التهابات وقرح حول الشرج وفى الثنيات الجلدية، وتكثر مع استعمال المضادات الحيوية التي تقضي على البكتريا الحميدة في هذه المنطقة، وتؤدي إلى تكاثر الفطريات الموجودة حول الشرج، والتي تخرج أيضًا من الأمعاء وتنتشر بعد الإصابة بالنزلة المعوية.

* كما تظهر الفطريات في داخل الفم على شكل بقع بيضاء أو حول الشرج على شكل احمرار، ويتم العلاج باستعمال مراهم تحتوي على مضادات الفطريات التي تعرف بمادة النستاتين؛ إضافة إلى تناول الطفل هذا الدواء بالفم.

* صدفية وإكزيما المقعدة: وهي من الأمراض التي تظهر في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، وتتميز الأولى بأن حدودها واضحة، بقع محددة غير متناسقة الحجم وعليها قشور فضية اللون، أما النوع الثاني فيكون على شكل طفح أحمر لا مع ينتشر في كل المنطقة، والعلاج هنا يشخصه الطبيب، وهي تختفي باستعمال مراهم الكورتيزون.

المصدر: وكالات