الخميس 23 نوفمبر 2017 05:33 ص

5 طرق تجعل أطفالك أكثر نشاطا

السبت 21 أكتوبر 2017 11:08 م بتوقيت القدس المحتلة

5 طرق تجعل أطفالك أكثر نشاطا
أرسل إلى صديق

لا يخفى على أحد أن الأطفال أصبحوا أقل نشاطا بشكل ملحوظ ومتزايد بسبب التكنولوجيا والأجهزة الحديثة التي لا تزال توفر بدائل جذابة للأنشطة والألعاب التقليدية التي تجعل الأطفال أكثر نشاطا.

ويعلم الآباء جميعا أن الآثار الصحية المحتملة بسبب قلة النشاط يمكن أن تؤثر سلبا على أطفالنا. لذلك دعونا نركز على بعض الطرق القابلة للتنفيذ، التي تساهم في تشجيع الأطفال ليكونوا أكثر نشاطا، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير":

1. كن مرحا

من أجل تشجيع الأطفال على الابتعاد عن الأجهزة اللوحية، أو إيقاف تشغيل التلفزيون وألعاب الفيديو؛ إذا نحن بحاجة لبعض الألعاب النشطة الأكثر جاذبية. وهناك الكثير من الألعاب التقليدية التي قد يحبها أطفالك إذا كانوا يعرفون عنها شيئا، مثل "الاستغماية، والبولينج، والذهاب لتدريب الكارتيه، والسباحة"، وكلها طرق رائعة للعب تجعل أطفالك أكثر نشاطا.

2. أعطهم حريتهم

أحيانا يريد الأطفال اللعب، ولكن يتم احتجازهم ومنعهم من ذلك من قبل الآباء الحذرون للغاية. بالطبع هناك مخاطر محتملة، وعلينا أن نكون دائما يقظين، ولكن في بعض الأحيان قد يكون مذنبون بسبب التفافهم حول أطفالهم.

عليك السماح لأطفالك بالخروج واستكشاف محيطهم، مع ضمان عدم ابتعادهم عنك كثيرا. سوف تلاحظ دهشة الأطفال ومدى فعاليتهم في التعامل بشكل طبيعي مع الأمور. كما يمكن للأطفال قضاء أيام كاملة في تسلق الأشجار، أو لعب كرة القدم، أو المشاركة في السباقات والتمتع بالجري خارج المنزل.

3. هدية النشاط

عندما يتعلق الأمر بأعياد الميلاد والهدايا المفضلة، فحاول ألا تقع في الفخ المغري من خلال الحصول على الهدايا التي تشجع أطفالك على البقاء في غرفهم أو تساعدهم على العزلة، وذلك مثل أجهزة التحكم، وأجهزة التلفاز، والأقراص المدمجة، والهواتف وكلها هدايا ستكون في الجزء العلوي من قوائم رغبات معظم الأطفال.

شجع أطفالك على أن يكونوا نشطاء في وقت مبكر، مثل تمضية الوقت في ركوب الألعاب مثل السيارات، والدراجات، وأي شيء آخر قد يجعلهم متحمسين للاستمتاع بالهواء الطلق.

4. حب الرياضة

ممارسة الرياضة في سن مبكرة يساهم بشكل كبير في تنمية أطفالك جسديا أو اجتماعيا، فالنشاط في سن مبكرة، والمشاركة في الألعاب الرياضية التنافسية، واللعب كجزء من الفريق، والتعلم من خلال الفوز والخسارة، سيجعل أطفالك يقفون في مكان جيد بالنسبة لمستقبلهم.

ومع المئات من الرياضات المختلفة التي يجب الاختيار من بينها، فإنك يمكن أن تجرب عددا قليلا لمعرفة تلك الألعاب التي تحلو لأطفالك، فربما تكتشف موهبة طبيعية في رياضة ما.

5. التمرين اليومي

شجع النشاط البدني كجزء من الحياة اليومية لأطفالك، من خلال المشي من وإلى المدرسة إذا كانت قريبة، بالإضافة إلى إرسالهم إلى محل البقالة باستخدام الدراجة الخاصة بهم لشراء أغراض خفيفة مثل الحليب. كذلك الأعمال التالية مثل مشي الكلب، ورمي القمامة، وكنس المنزل، وكلها أعمال تصب في النشاط البدني اليومي.

هذه الخطوة قد تشكل تحديا كبيرا على الأطفال في البداية ليكونوا أكثر نشاطا، ولكن بمجرد الدخول والانتظام بالروتين، سوف تجد تحمس أطفالك عندما يتوقون إلى ممارسة النشاط والرياضة. وينبغي أن يؤدي ذلك إلى شعور الأطفال بالرغبة في القيام بالنشاط، بدلا من الشعور بالإجبار، وهو ما يؤدي إلى تحسن جيد في صحتهم على المدى البعيد

المصدر: وكالات