الخميس 23 نوفمبر 2017 05:29 ص

13 مليون يورو تبرع من الاتحاد الأوروبي لمشافي القدس

الإثنين 23 أكتوبر 2017 08:45 م بتوقيت القدس المحتلة

13 مليون يورو تبرع من الاتحاد الأوروبي لمشافي القدس
أرسل إلى صديق

القدس المحتلة - فلسطين الآن

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم مبلغ 13 مليون يورو من أجل مساعدة مستشفيات القدس المحتلة في الاستمرار بتقديم الخدمات الطبية الحيوية للفلسطينيين في المدينة.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يدعم شبكة مستشفيات القدس الشرقية المحتلة لكي تستمر في فتح أبوابها وتقديم الرعاية الصحية الضرورية لآلاف المرضى من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتُعتبر هذه المستشفيات ضمن المؤسسات الفلسطينية القليلة التي لا تزال تعمل في القدس الشرقية.

وأضاف الاتحاد مستشفيات القدس الشرقية تواجه مشاكل جدية من حيث التدفق النقدي مما يُعَرِض أعمالها للخطر. وكان الاتحاد الأوروبي من ضمن الجهات المانحة التي استجابت ولا تزال منذ عام 2012 من خلال تقديم مُساهمات منتظمة وصلت إلى أكثر من 90 مليون يورو.

وتابع الاتحاد في تقرير له :"ان استجابة الاتحاد الأوروبي تعكس الأهمية الكُبرى التي توليها للخدمات التي تقدمها مستشفيات القدس الشرقية إلى كافة الفلسطينيين بما فيهم أهالي غزة والضفة الغربية. هذه المستشفيات جزء لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية الفلسطيني الذي يقدم خدمات متخصصة والتي لا تتوفر في أماكن أخرى.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف في هذا السياق أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم شبكة مستشفيات القدس الشرقية، فالاتحاد الأوروبي بلا شك يهتم بصحة الفلسطينيين، بالتالي فإننا نعمل يداً بيد للحفاظ على إمكانية حصول كافة الفلسطينيين على خدمات طبية. كما أن من الأهمية أن تبقى مؤسسات القدس الشرقية فاعلة، فهذا أمر ضروري من أجل بناء الدولة الفلسطينية المستقلة التي يحصل مواطنيها على خدمات طبية مضمونة".

ولفت الاتحاد الى ان مُعظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية تُوَجَه من خلال آلية (PEGASE) (1) وهي الآلية المالية التي أُطلقت عام 2008 من أجل دعم خطة الإصلاح والتنمية التي وضعتها السلطة الفلسطينية وخطة التنمية والخطط والأجندات الوطنية الفلسطينية التي أتت بعدها. فبالإضافة إلى تقديم مساعدات إلى السلطة الفلسطينية من أجل تغطية جزء لا يُستهان به من نفقاتها الجارية، يقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل برامج كُبرى تعمل في مجالات الإصلاح والتنمية في وزارات رئيسية من أجل مساعدة السلطة الفلسطينية على الاستعداد لإقامة الدولة. فمنذ شهر شباط/ 2008، تم صرف أكثر من 2.3 مليار يورو عبر آلية (PEGASE) برامج الدعم المالي المباشر. أضف إلى ذلك أن الاتحاد الأوروبي يُقَدِم مساعدات للشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومن خلال عدد كبير من المشاريع التعاونية الأخرى.

ويذكر ان مستشفيات القدس الشرقية المحتلة هي المراكز الرئيسية للرعاية المتخصصة ضمن النظام الصحي الفلسطيني. المرضى الذين يحتاجون إلى خدمات وإجراءات صحية غير متوفرة في الضفة الغربية وغزة – مثل علاج الأورام والكلى وجراحة القلب – يحولون بواسطة وزارة الصحة الفلسطينية للعلاج في مرافق شبكة مستشفيات القدس الشرقية. هنالك 6 مؤسسات صحية في القدس الشرقية وهي مستشفى المُطَّلَع ومستشفى المقاصد ومستشفى مار يوسف ومستشفى سان جون للعيون ومستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني للولادة والجراحة النسائية ومركز الأميرة بسمة للأولاد المُعاقين.

المصدر: فلسطين الآن