السبت 16 ديسمبر 2017 04:49 م

أطعمة ضرورية للحصول على المعادن

السبت 18 نوفمبر 2017 04:16 م بتوقيت القدس المحتلة

أطعمة ضرورية للحصول على المعادن
أرسل إلى صديق

المعادن كلمة السر في وظائف الجسم، فهي أساسية لبناء وتقوية العظام، وحماية الأوعية الدموية والأعصاب والعضلات، وحمل الأكسجين إلى الخلايا.

والغذاء المتوازن هو وسيلة الإمداد الرئيسية، لذا من الضروري أن تتضمن وجباتك اليومية الأطعمة التالية:

الحديد:

يوجد معظم الحديد بالجسم في الهيموغلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء يقوم بنقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم. للحصول على الحديد تناول العدس والفاصوليا، واللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن.

الكالسيوم:

يعتمد التركيب الأساسي للعظام والأسنان على الكالسيوم، كما يقوم المعدن بدور رئيسي في وظائف العضلات، وإفراز الهرمونات. يتوفر الكالسيوم بكثرة في: الحليب والألبان والبيض، والخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية والملفوف (الكرنب) والبروكلي والخس.

المغنيسيوم:

يدخل المغنيسيوم في 300 تفاعل كيميائي داخل الجسم. فهو يحافظ على سلامة وظائف الأعصاب، وانتظام ضربات القلب، وقوة العظام. يتوفّر المغنيسيوم بكثرة في: نخالة القمح، واللوز، والكاجو، والخضروات الورقية الخضراء، والحبوب الكاملة.

البوتاسيوم:

يسيطر البوتاسيوم على النشاط الكهربائي للقلب، ويشارك في بناء العضلات، وتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. يوجد البوتاسيوم في الشمندر (البنجر)، وصلصة الطماطم، والبطاطس، والدجاج، واللحم البقري، والسمك.

أحماض أوميغا3 الدهنية:

هذه الدهون ضرورية لصحة الدماغ والقلب. تتوفر بكثرة في الأسماك الدهنية، والمكسرات، والأفوكادو، والبذور والزيوت النباتية.

الليكوبين:

تساعد هذه الصبغة الكيميائية النباتية على الوقاية من مجموعة من الأمراض منها أمراض القلب والسرطان. يوجد الليكوبين في صلصة الطماطم، بينما تقل نسبته في الطماطم النيئة، ويوجد في البطيخ والفلفل الأحمر.

السيلينيوم:

يحتاج الجسم إلى كميات صغيرة من هذا المعدن الذي يعتبر من المواد المضادة للأكسدة، ويقوم بدور هام في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتنظيم وظائف الغدة الدرقية والمناعة. يوجد السيلينيوم في البندق البرازيلي والتونة المعلّبة والبيض.

الزنك:

يحتاج الجسم إلى الزنك لتعزيز المناعة، ووظائف الشم والتذوق والخصوبة. يوجد الزنك في اللحوم والدواجن والأكلات البحرية والأناناس والكاجو.

المصدر: وكالات