السبت 16 ديسمبر 2017 06:40 م

أهمية العسل للأطفال والرضع

الأحد 19 نوفمبر 2017 12:31 ص بتوقيت القدس المحتلة

أهمية العسل للأطفال والرضع
أرسل إلى صديق

يعتبر العسل من أهم الأغذية التى لها العديد والعديد من الفوائد بشكل يجعلنا غير قادرين على حصرها ولكننا سوف نحاول جاهدين ذكر أهم الفوائد والاستخدامات للعسل، لا سيما للأطفال.

يتميّز العسل بكثير من الخصائص العلاجية والغذائية، فهو يحتوي على مركّبات ومواد ضرورية للجسم أهمّها، السكريات، والفيتامينات كفيتامين (ك) وفيتامين (B9) بالإضافة للكاروتين الذي يتحول في الكبد إلى فيتامين.

العسل يساهم في بناء جسم الرضيع وإعطاء الرضيع الطاقة وذلك لاحتواء العسل على الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك، واليود وهي جميعها عناصر مهمّة لتقوية جسم الرضيع.

تنشيط وتقوية معدة الرضيع، والسبب في ذلك أنّ العسل يحتوي على خميرة الشعير. حماية الجهاز الهضميّ من الأمراض التي قد تصيبه فهو دواء مفيد للرضع للتخلص من فضلات الجهاز الهضميّ، والتخلّص من الإمساك وأيضاً تخليص الرضيع من الغازات.

مضادّ حيويّ قويّ، فهو مضادّ للبكتريا و الجراثيم. تحسين نوم الرضيع، وذلك لأنّ العسل يساعد على استرخاء الطفل، ويجعله في حالة نفسيّة سعيدة. علاج نزلات البرد، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسيّ، فهو يعالج السعال، الزكام، والرشح، ويتمّ ذلك بتناول ملعقة عسل كبيرة مخلوطة بكوب حليب دافئ.

المساعدة في نموّ العظام ونموّ الأسنان، فللعسل فوائد كبيرة في بناء العظم وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، والفسفور، والفلور، وأيضاً على فيتامين د، ولذلك يقي الأطفال من الكساح ويحميهم من التهاب المفاصل.

يعالج أمراض فقر الدم، والأنيميا وذلك لأنّ العسل يعمل على زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم، وأيضاً لاحتوائه على فيتامين سي. يقوّي مناعة الرضع، ويتمّ ذلك بتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميّاً ويمكن خلطها بكوب عصير برتقال طازج.

يستخدم لعلاج الحروق والجروح المختلفة.

المصدر: وكالات