الجمعة 15 ديسمبر 2017 04:01 م

"تقوس الظهر".. الأسباب والعلاج

الإثنين 20 نوفمبر 2017 06:00 م بتوقيت القدس المحتلة

"تقوس الظهر".. الأسباب والعلاج
أرسل إلى صديق

يعاني بعض الرجال والنساء على السواء من حالة تقوس أو ما يعرف عند العامة بحالة “أتب” في الظهر، وهي تنتج في الأساس نتيجة الجلوس الخاطئ لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى الموجودة في المكتب، وهو ما يؤدي إلى تيبس العضلات، ومن ثم شد المفاصل بطريقة غير متوازنة ومن ثم حدوث حالة التقوس.

كما توجد عدد من الأسباب الأخرى التي تسبب حالة تقوس مثل حمل الحقائب المدرسية الثقيلة على ظهور الأطفال الصغار، ما يؤثر على صحتهم ونمو فقرات ظهرهم، أو الموظفون الذين يتحدثون لساعات طويلة بالتليفون في وضعيات خاطئة.

وبخلاف المنظر المؤذي للعين، فيؤدي التقوس إلى كثير من المشاكل الصحية، منها صعوبة في التنفس، حيث تتقلص المساحة المتروكة للصدر للقيام بعملية التنفس بشكل صحيح، وكذلك زيادة فرصة الأصابات أثناء التمرين، أو الإصابة بالصداع، بالإضافة إلى الإصابات النفسية من اكتئاب وضعف الثقة بالنفس.

ويمكن علاج هذا التقوس في عضلات الظهر من خلال تمارين الإطالة ودفع الصدر والجسم بالأمام، مع إبقاء الجسم في هذه الوضعية لمدة من 30: 40 ثانية، مع التنفس العميق الهادئ، مع التكرار من 3: 4 مرات.

بالإضافة إلى إمكانية عمل مساج للظهر، أو مساج للصدر أو تدليك الفقرات وراحة الأوتار، والتخفيف من التوتر والقلق والإجهاد العام للجسم، خاصة في منطقة ما بين الكتفين والرقبة والظهر.

المصدر: وكالات