السبت 16 ديسمبر 2017 04:38 م

علماء: 2018 عام الزلازل الكبرى

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 12:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

علماء: 2018 عام الزلازل الكبرى
أرسل إلى صديق

حذر علماء أميركيون من احتمال تزايد أعداد الزلازل الكبرى عبر العالم العام المقبل، وفق ما أوردت صحيفة التايمز البريطانية.

وأشارت دراسة حديثة إلى أن العالم ربما يستعد لموجة من الزلازل خلال العام 2018، وعزت الدراسة أحد أسباب ذلك إلى تباطؤ طفيف في سرعة دوران الأرض، خاصة في المناطق الاستوائية.

وقالت صحيفة تايمز البريطانية -التي أوردت نتائج الدراسة- إنه على الرغم من أن الزلازل تضرب دون قدرة على تنبؤها فإن رصدها من قبل الجيولوجيين يسمح بالكشف عن بعض أنماطها.

ورصدت الدراسة البحثية المشتركة -التي أعدها روجر بيلهام من جامعة كولورادو، وريبيكا بينيدك من جامعة مونتانا من الولايات المتحدة- الزلازل التي تبلغ قوتها سبع درجات أو أكثر على مقياس ريختر منذ العام 1900، وتبين أن متوسط الزلازل الكبيرة بلغ 15 زلزالا خلال فترات زمنية متساوية المدة، في حين قفز هذا المعدل إلى ما بين 25 و30 زلزالا قويا في فترات أخرى خلال الـ117 سنة الماضية.

وخلص الباحثان الأميركيان إلى أن هناك علاقة بين نشاط الزلازل القوية خلال فترة معنية وتباطؤ سرعة دوران الأرض.

وأشارت الدراسة إلى أن مثل هذه الحركات تعدل بشكل طفيف من سرعة دوران الأرض، إذ تؤدي إلى تغير طفيف في طول اليوم بمقدار جزء من الألف من الثانية بالزيادة أو النقصان.

وتؤكد الدراسة أنه عندما يحدث تباطؤ ما فإن مركز الأرض يواصل التمدد نحو الخارج، وفقا لقانون نيوتن الذي يفترض أن الأشياء المتحركة ستحاول قدر الإمكان أن تبقى متحركة.

وبحسب الدراسة، فإن هذا الضغط ينتشر بالخارج عن طريق الصخور والألواح.

المصدر: وكالات