السبت 16 ديسمبر 2017 06:41 م

عواد: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 02:53 م بتوقيت القدس المحتلة

عواد: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور
أرسل إلى صديق

رام الله - فلسطين الآن

أكد وزير الصحة جواد عواد أن نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى من الذكور، حيث تبلغ نسبتهن من بين مرضى السكري حوالي 55%، بينما تبلغ نسبة الذكور حوالي 45%، وأن أكثر المصابين بمرض السكري لا يستطيعون التحكم بمرضهم، بل يتركون المرض يتحكم بهم.

جاء ذلك خلال حفل إحياء فعاليات "اليوم العالمي لمرض السكري"، اليوم الأربعاء، في مقر الوزارة برام الله، تحت شعار "السكري والنساء"، بحضور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية جيرالد رواكنشواب، ومدير عام الرعاية الصحية الأولية كمال الشخرة، إضافة إلى عدد من المسؤولين والعاملين في وزارة الصحة.

وشدد عواد على جهود الوزارة في مكافحة مرض السكري، وقال: الإحصائيات والدراسات عن مرض السكري جعلت الوزارة توليه أهمية بالغة، وذلك للتخفيف على المرضى، وزيادة وعيهم في كيفية التعامل مع مرضهم، من خلال برنامج الأمراض المزمنة في الادارة العامة للرعاية الصحية الأولية .

وأضاف "قامت الوزارة بتحديث الإستراتيجية الوطنية للأمراض المزمنة غير السارية، وتحديد خطة العمل 2017-2020، بحيث تشمل جميع النواحي المتعلقة بالوقاية، والحد من انتشار الأمراض المزمنة"، مؤكدا ضرورة تضافر كل الجهود.

وقال: إن مواجهة مرض السكري وجميع الأمراض المزمنة الأخرى يتطلب تضافر الجهود بين الجميع، فالطاقم الطبي، والصحي، والمرضى، وذويهم يتحتم عليهم العمل، ضمن إطار واحد، وذلك للمساهمة في التخفيف عن المريض.

وتابع وزير الصحة "نؤكد التنسيق والتعاون مع مقدمي الخدمات الصحية، ووكالة الغوث، والخدمات الطبية العسكرية، والمنظمات الدولية من خلال اللجان الوطنية، لمكافحة الأمراض المزمنة".

من جانبه، أشاد جيرالد إلى العلاقات المتينة والتعاون الدائم بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية، مؤكدا النتائج الرائعة التي تحققها وزارة الصحة على صعيد مكافحة الأمراض المزمنة، لا سيما مرض السكري بكافة أنواعه.

المصدر: فلسطين الآن