الثلاثاء 19 يونيو 2018 03:19 م

كيف تحذف بيانات هاتفك الذكي بطريقة صحيحة؟

الخميس 28 ديسمبر 2017 05:50 م بتوقيت القدس المحتلة

كيف تحذف بيانات هاتفك الذكي بطريقة صحيحة؟
أرسل إلى صديق

القاهرة - فلسطين الآن

يلجأ كثير من المستخدمين عند الرغبة في بيع هاتفهم الذكي أو إهدائه للآخرين إلى إرجاع الهاتف إلى إعدادات ضبط المصنع لحذف كافة البيانات المحفوظة عليه، لكن رغم أن الخطوة السابقة تعمل بالفعل على حذف البيانات فإنه يظل بالإمكان استرجاعها، ولذلك يتوجب حذفها بطريقة صحيحة.

ويوضح المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات أن إرجاع الهاتف الذكي إلى إعدادات ضبط المصنع لا يكفي لإزالة البيانات بأمان، حيث إن بإمكان بعض الأشخاص أو محلات بيع الهواتف الذكية استرجاع تلك البيانات باستخدام أدوات معينة بعضها يمكن تنزيله على الهاتف وبعضها الآخر يمكن استخدامه عن طريق وصله بالحاسوب.

ولحذف البيانات نهائيا يجب تفعيل خاصية تشفير البيانات، إن لم تكن فعالة من قبل، وبعد ذلك يمكن إعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع، بحيث يتعذر على المالك الجديد للجهاز قراءة أية بيانات.

وإذا كان الهاتف الذكي لا يدعم وظيفة تشفير البيانات، فإنه يجب حذف البيانات أولا، ثم إعادة ملء الذاكرة كاملة من خلال تشغيل الكاميرا على وضع تسجيل الفيديو، مع مراعاة عدم التطرق إلى حوارات خاصة أثناء التسجيل حتى لا يظهر الصوت في مقطع الفيديو، وبعد ذلك يتم إفراغ الذاكرة مجددا وإعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع مرة أخرى.

ومن البديهيات أيضا ضرورة استخدام بطاقة ذاكرة خارجية (في معظم هواتف أندرويد) لحفظ الصور والبينات ومقاطع الفيديو، ونقل كل شيء خاص على الهاتف إلى تلك البطاقة، ثم الاحتفاظ بها لنفسك لاستخدامها في هاتفك الجديد مثلا.

المصدر: الألمانية