الأربعاء 18 يوليو 2018 01:38 م

رائحة الفم الكريهة... تخلّصي منها قبل 2018

السبت 06 يناير 2018 09:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

رائحة الفم الكريهة... تخلّصي منها قبل 2018
أرسل إلى صديق

يعاني كثيرون من "رائحة فم كريهة" بشكل شبه مستمر، وهي مشكلة مزعجة تؤدي للنفور من المصاب والبعد عنه، ما يسبّب له الإحراج، ويترك أثرًا نفسيًّا واجتماعيًّا سلبيًّا عليه.

"سيدتي نت" التقى الاختصاصية في طب الأسنان الدكتورة سارة صدقي، فعددت أسباب رائحة الفم الكريهة والحلول العلاجية الملائمة، في الآتي:

1. أمراض اللثة: عندما تتعرّض اللثة للالتهاب تنفصل عن الأسنان، ما يؤدي إلى جيوب في ما بينها تتجمع فيها بقايا الطعام، فتتكون طبقة من البكتيريا تسمى البلاك تسبب رائحة كريهة في الفم.

• الحل: الاعتناء بصحة اللثة ونظافتها، عن طريق زيارة طبيب الأسنان في حال الشعور بوجود أيّ مشكلة، وهو بدوره سيقوم بعلاجها وإعطاء التعليمات اللازمة، مثل تدليكها يوميًّا قبل النوم بـ "جل" معيّن.

2. تسوّس الأسنان: عدم الاعتناء بنظافة الأسنان وعدم تنظيفها بالطريقة الصحيحة باستخدام خيط الأسنان، يتسبب في تجمع البكتيريا، ما يسبّب رائحة كريهة للفم، وغالبًا ما يكون تسوّس الأسنان سبب الرائحة الكريهة.

• الحل: تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة التي تشمل جميع أسطح الأسنان، واستخدام المعجون والفرشاة المناسبين لمنع التسوّس، والالتزام باستخدام خيط الأسنان، لضمان التخلّص من بقايا الأطعمة، واستخدام العلك المضادّ لتسوّس الأسنان.

3. عدم تنظيف اللسان: بسبب طبيعة اللسان يوجد به فراغات صغيرة تبقى بها بقايا من الأطعمة. وعدم تنظيفه بالشكل المطلوب أو عدم تنظيفه نهائيًّا، يتسبب برائحة كريهة في الفم.

• الحل: تنظيف اللسان وقت تنظيف الأسنان بالفرشاة المحددة للسان، وعن طريق غسول الفم أو البخّاخ.

4. بعض الأطعمة مثل البصل والثوم، وبعض التوابل التي لديها رائحة نفّاذة تسبب رائحة كريهة بالفم.

• الحل: بعد أكل أيّ من الأطعمة التي تملك رائحة قوية، يجب غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، واستخدام غسول فم برائحة جيدة، أو استخدام العلك المضادّ للتسوس بالنكهات، أو بخّاخ الفم. ويفضل في أوقات العمل أو اللقاءات مع الأصدقاء الابتعاد عن هذه الأطعمة.

5. التدخين بجميع أشكاله من سجائر ونرجيلة وسواها، تسبب جميعها رائحة كريهة للفم.

• الحل: الابتعاد عن التدخين واستخدام العلك المضادّ للتسوس بالنكهات أو بخّاخ الفم.

6. جفاف الفم: عدم شرب الماء بكميات صحية في كل يوم، يتسبب بانخفاض إفراز اللعاب، ويسبب جفاف الفم، ما يتسبب برائحة كريهة.

• الحل: لصحة الجسم عمومًا والفم خصوصًا، يجب تناول كميات كافية من الماء يوميًّا.

الأطفال (1.4 ليتر في اليوم)، المراهقون (1.6 ليتر في اليوم)، البالغون (من 1.5ليتر إلى 2 ليتر في اليوم ).

7. بعض الأمراض، ومنها السكري والتهاب اللوزتين، والتهاب الجيوب الأنفية، وبكتيريا المعدة، والارتجاع المريئي، تسبّب رائحة كريهة بالفم.

• الحل: متابعة العلاج اللازم مع الطبيب المختص لإنهاء فترة العلاج، فتزول الرائحة مع زوال السبب.

المصدر: وكالات