الجمعة 22 يونيو 2018 06:34 ص

الإكزيما تسبب جفاف الجلد

الثلاثاء 16 يناير 2018 11:16 م بتوقيت القدس المحتلة

الإكزيما تسبب جفاف الجلد
أرسل إلى صديق

أشار طبيب الأمراض الجلدية الألماني مارتن كاتز إلى أن الإكزيما "التهاب الجلد التأتبي" يشبه حساسية القش والربو التحسسي وحساسية ‫الطعام، مضيفا أن بعض المرضى تنتقل لديهم ‫الحساسية من الجلد إلى الجهاز التنفسي والأغشية المخاطية.

‫وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية أنا هوندجيبورث أن الإكزيما تتسبب في جفاف الجلد، كما تصيب الجلد ‫بالضعف مع اختلال في وظيفة الحماية. ويعتبر الجلد الجاف عرضة -بخاصة- للمؤثرات ‫البكتيرية التي تسبب الحكة. كما تظهر الإكزيما بسبب عوامل ‫أخرى.

‫وأضافت أن الإصابة بالإكزيما قد تحدث عن طريق ‫الأمراض المعدية والتوتر ووجود النيكل في المجوهرات وحبوب اللقاح وشعر ‫الحيوانات والعطور وبعض المنسوجات. وتظهر لدى بعض المصابين ‫عدمُ تحمل الألياف الطبيعية مثل الصوف، في حين تظهر لدى آخرين مع ‫النيكوتين، وبعض الإضافات الغذائية، وكذلك الأحماض في التفاح والحمضيات.

‫وتظهر الحساسية ضد مواد غذائية معينة في الغالب لدى الأطفال، وهنا ينصح طبيب الأمراض الجلدية ‫البروفيسور ماتياس أوغستين بالتعرف على هذه المواد ‫لتجنبها. ونظرا لأن جلد مريض الإكزيما يكون شديد الحساسية فإنه ينصح ‫بدهنه مرتين أو ثلاثا في اليوم وذلك اعتمادا على حالة ‫الجلد.

‫وتحذر هوندجيبورث مرضى الإكزيما من ‫استخدام المستحضرات الدهنية التي قد تسهم في تكوين بيئة رطبة تساعد على ‫نمو البكتيريا، وهو ما يهيج الجلد ويثير الحكة والإكزيما.

على أي حال، لا بد لمريض الإكزيما أن ‫يستشير الطبيب في العلاج المناسب لحالته.

المصدر: وكالات