الإثنين 25 يونيو 2018 03:10 م

صفقة القرن بدأت فعلياً..

المالكي: بوتين نقل رسالة تهديد حادة من ترمب لعباس

الجمعة 16 فبراير 2018 09:25 ص بتوقيت القدس المحتلة

المالكي: بوتين نقل رسالة تهديد حادة من ترمب لعباس
أرسل إلى صديق

رام الله - فلسطين الآن

كشف وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجه رسالة تحذير إلى رئيس السلطة محمود عباس، عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جاء فيها أن الولايات المتحدة ستقطع المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية في حال تمسكت بعدم العودة إلى طاولة المفاوضات.

وأوضح المالكي في حديث للإذاعة الرسمية للسلطة، أمس، أن ترامب أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي الذي أبلغه أنه سيجتمع مع عباس الذي كان في زيارة إلى موسكو، فرد ترامب قائلاً: "أبلغه رسالتي أن أميركا ستوقف المساعدات المالية للسلطة في حال عدم عودتها إلى طاولة المفاوضات".

كما كشف المالكي أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، حمل الرسالة ذاتها إلى الدول العربية التي يزورها في جولته الراهنة.

ويتوقع مسؤولون فلسطينيون أن توقف واشنطن مساعداتها إلى السلطة الفلسطينية قريباً، باستثناء المساعدات التي تقدم إلى قوى الأمن.

وقال مسؤول رفيع لـ"الحياة" إن السلطة تستعد لمثل هذا الإجراء، وأنها لن تتراجع عن قرارها عدم العودة إلى أي عملية سياسية برعاية أميركية حصرية.

 وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، إن عباس لن يتراجع عن قراره حتى لو قطعت جميع المساعدات عن السلطة. وأضاف: "سنعتمد على أنفسنا وعلى حلفائنا، ولن نبيع قضيتنا بالمال".

وتعتمد السلطة على الإيرادات الجمركية التي تشكل 60 في المئة من موازنتها، تليها الإيرادات المحلية التي تشكل 20 في المئة، أما الباقي (20 في المئة) فيأتي من المساعدات الدولية، بخاصة الاتحاد الأوروبي واليابان والمملكة العربية السعودية والجزائر.

وقال المالكي إن "إسرائيل" وأميركا شرعتا فعلياً في تطبيق خطة "صفقة القرن" وأضاف: "لقد بدأ تطبيق هذه الخطة فعلياً على الأرض، أولاً، من خلال الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإخراجها من طاولة المفاوضات، وثانياً من خلال وقف المساعدات إلى وكالة أونروا، في محاولة لشطب دور الوكالة وتالياً شطب قضية اللاجئين".

المصدر: فلسطين الآن