الإثنين 18 يونيو 2018 06:44 م

كيف تتحكم بدموعك أمام الآخرين؟

الخميس 22 فبراير 2018 11:44 ص بتوقيت القدس المحتلة

كيف تتحكم بدموعك أمام الآخرين؟
أرسل إلى صديق

من منا لم يتعرض لموقف لم يستطع فيه أن يمسك دموعه، سواء كان موقفاً مؤلماً أو موقفاً سعيداً أو غيرهما من المواقف التي نجد فيها دموعنا تهطل دون توقف، ولكن وبسبب نظره المجتمع العقيمة حول الرجل الذي يبكي نتمني لو كنا نستطيع أن نتحكم في تلك الدموع، وأن نوقفها من الفور؟!

خاصة وأن المواقف التي قد بداهمك فيها الشعور بالبكاء قد تكون مواقف جمعتك فيها مع الحبيبة أو الزوجة أو زميل العمل أو المدير، فتلك المواقف حساسة للغاية وقد تترك أثر كبير في نفسك وندم شديد على إظهار ألمك أمام الآخرين خاصة إن كان هذا الشخص لا يستحق أن يرى دموعك أو يشعر بضعفك.

لذلك سنعرض لك فيما يلي بعض الطرق والنصائح التي يمكنك اتباعها؛ لتمنع وتتحكم في دموعك أمام الآخرين.

السيطرة على التنفس

البكاء عادة ما يكون استجابة لحالة عاطفية متطرفة، الأمر الذي يميل إلى أن يجبر أنماط التنفس إلى  الدخول في حالة من الفوضى؛ لذلك عليك التركيز جيداً على إعادة حالة التنفس الخاص بك إلى مرحلة التدفق الطبيعي، وذلك من خلال العد  من واحد إلى عشرة، وتقوم بعملية التنفس البطيء العميق خلال عملية العد والتركيز على محاولة الاسترخاء.

وميض سريع

أداء الوميض السريع لعينيك -فتح وإغلاق عينيك سريعاً- يمكنه أن يساعدك على التخلص السريع من الدموع الأولية؛ حتى لا تبدأ في الهطول على وجهك، واستمرار نزول المزيد من الدموع؛ حيث إن هذا التكتيك يُعد التكنيك الأقوى لوضع حد لدموعك.

عدم الوميض على الإطلاق

هناك تكنيك آخر يمكنك استخدامه بدلاً من الوميض السريع لمنع الدموع من النزول، ألا وهو عندما تشعر بأنك على وشك البكاء بشدة فكل ما عليك فعله هو أن تفتح عينيك على مصراعيها بشكل واسع؛ هذا يمكن أن يساعد على قطع الدموع حتى قبل أن تبدأ.

النظر لأعلى

إن النظر لأعلى عند بدئك في البكاء سيحول الجفن السفلي لك إلى بركة تستقبل الدموع؛ حتى لا تنزل على وجهك من الفور، ويمكن أن يساعد هذا أيضاً في خفض معدل تدفق الدموع؛ لتتمكن من السيطرة العقلية عليه، وتجاوز الموقف والعودة إلى الإطار الصحيح.

اقرص أنفك

تنبع القنوات المسيلة للدموع من زوايا عينيك القريبة للغاية من أعلى أنفك؛ لذلك فإن عصر الجزء العلوي من الأنف مع زاوية العين عندما تشعر بأن الدموع قد بدأت في التدفق فإن هذا يمكن أن يساعد على وقف تدفق الدموع نهائياً.

تغيير التفكير

تغيير الفكر الذي تفكر فيه خلال لحظة البكاء يعد من أكثر الطرق فاعلية للمساهمة في وقف تدفق الدموع، ولكنها أيضاً تعد الأصعب على الإطلاق.

فبدلاً من التركيز على سبب البكاء في المقام الأول، حاول التفكير في شيء مختلف تماماً. فكر في لحظة سعيدة من ماضيك أو مشهد مضحك من فيلمك المفضل، أو وقت في حياتك تفخر به بشكل خاص -أي شيء يأخذك من اللحظة المرهقة.

تشتيت عقلك بواسطة جسدك

إذا لم تنجح أي طريقة من السابق ذكرها في منع تدفق دموعك؛ فقم بتشتيت جسدك ومحاولة إرباكه نحو رد فعل عاطفي مغاير للآلام، قم بقرص نفسك أو اغرس أظافرك في جسمك، ولكن لا تضر بنفسك.

فرك ما بين الأصابع:

هي حيلة تشبه الخدعه السابقة، فهي تعمل على تشتيك الانتباه والتركيز العاطفي من الموقف الذي يدفعك للبكاء إلى اتجاه أخر وهو الإحساس المادي، ما يجعلك تتوقف عن الإحساس بالبكاء، وتركز في الشعور المادي لأصابعك، وحاول أن يكون حك أصابعك بشكل قوي كي تتمكن من السيطرة على الاحساس القوي بالبكاء.

المصدر: سيدي نت