الأحد 24 يونيو 2018 04:36 ص

دول الحصار تفبرك خبراً كاذباً حول سحب مونديال 2022 من قطر

الأحد 25 فبراير 2018 10:40 م بتوقيت القدس المحتلة

دول الحصار تفبرك خبراً كاذباً حول سحب مونديال 2022 من قطر
أرسل إلى صديق

تناقلت عدة مواقع عربية منها قناة “سكاي نيوز″ وقناة “العربية”، وبعض المواقع الخليجية الأخرى، خبر اعتزام الفيفا نقل مونديال 2022 من دولة قطر، إلى دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا، وذلك نقلاً عن مجلة “فوكس الألمانية “التي كتبت عن هذا الموضوع.

ونشر موقع العربية أونلاين تحت عنوان “آل شيخ: يجب أن تتحمل حكومة قطر عواقب أفعالها”، قال تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في السعودية، إن “الحكومة القطرية يجب أن تتحمل العواقب إذا ثبتت إدانتها بالفساد ملمحا أن حق استضافة كأس العالم 2022 قد يسحب من قطر مستندا بذلك على تقرير نشرته المجلة الألمانية فوكس″.

الطريف في الأمر أن المجلة الألمانية، نشرت التقرير بناء على معلومات وردتها من المملكة العربية السعودية وتحديدا من تركي آل شيخ نفسه الذي ادعى أن مصدر المعلومة هو المجلة الألمانية، التي ذكرت اسمه بالتقرير صراحة، ما يعني أن المجلة الألمانية نقلت المعلومات الواردة اليها من السعودية ووضعت مصدر المعلومات ضمن العنوان الرئيسي أيضا ليتمكن القارئ الألماني من معرفة مصدر الخبر. وذكرت في تقريرها اسم تركي أل شيخ الذي هو أحد المصادر الرئيسية لهذه المعلومة وكذلك الدوائر المقربة منه، ليقوم بعدها تركي آل شيخ نفسه بالاقتباس من المجلة الألمانية وجعلها هي مصدر الخبر في محاولة خداع واضحة. لتتناقلها بعدها وسائل اعلام دول الحصار، دون التأكد من المصدر الألماني وما كتب فيه.

مجلة فوكس الألمانية، نشرت عنوانا يقول : “قطر مهددة بسحب مونديال 2022.. إنكلترا أو الولايات المتحدة مضيف بديل” وفوق هذا العنوان كتبت عنوانا جانبيا يقول: “معلومات واردة من المملكة العربية السعودية”.

ونشرت المجلة الألمانية صورة لآل شيخ كمصدر للمعلومة ونشرت ما يلي: “ما بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين وحتى مصر هناك عدة صراعات في المنطقة، حيث فرضت الدول الأخيرة حصارا اقتصاديا على قطر هذا الصيف، الآن هناك أقوال واردة من السعودية وتحديدا من وزير الرياضة السعودي تركي الشيخ تفيد بأن قطر مهددة بسحب تنظيم كأس العالم 2022 على أراضيها، ووفقا للمعلومات التي أدلى بها الوزير الشيخ فإن إنكلترا أو الولايات المتحدة قد يكون المضيف المقبل لهذا الحدث الرياضي”.

وتابعت المجلة الألمانية ” … الوزير تركي آل شيخ صرح أن سحب تنظيم المونديال هو قرار تم اتخاذه بالفعل في دوائر الفيفا وسوف يتم إعلانه رسميا هذا الصيف على الأرجح، وذلك لأن قطر لم تستطع أن تزيل عن نفسها التهمة من أنها حصلت على حق تنظيم المونديال بشراء الأصوات كما يقول الشيخ”.

يذكر أن السفير القطري في ألمانيا سعود بن عبد الرحمن نشر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كذب بها الحملة ضد قطر مؤكدا أن مصدر المعلومات التي حصلت عليها المجلة الألمانية هي من السعودية.

المصدر: القدس العربي