الجمعة 22 يونيو 2018 04:26 ص

ترامب: بعض دول الشرق الاوسط لن تصمد أسبوعا دون الحماية الأميركية

الأربعاء 25 أبريل 2018 10:10 ص بتوقيت القدس المحتلة

ترامب: بعض دول الشرق الاوسط لن تصمد أسبوعا دون الحماية الأميركية
أرسل إلى صديق

فلسطين الآن

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء إن بعض الدول في الشرق الأوسط "لن تصمد اسبوعا دون الحماية الأمريكية"، وانه يريد منها ضخ الأموال والجنود لدعم الجهود الأمريكية في سوريا.

ولم يذكر ترامب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في البيت الأبيض مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، دولا معينة بالاسم.

وفى رد فعل من جانبه على تصريحات ترامب، نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم عن وزير الخارجية السعودى عادل الجبير قوله، إنه "يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك، وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لدولة قطر، والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأمريكية على أراضيها".

وأضاف الجبير أنه لو قامت أمريكا بسحب الحماية الأمريكية، المتمثلة بالقاعدة العسكرية، من قطر فإن النظام سيسقط هناك خلال اسبوع، حسبما ذكرت "واس".

وبدا الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء وكأنه تراجع عن قرار خروج القوات الاميركية من سوريا على الفور، عندما شدد على انه من المهم عدم السماح بتنامي النفوذ الايراني في البلاد.

ورغم اعلانه ان القوات الاميركية ستعود الى الولايات المتحدة قريبا، الا ان ترامب قال ان بلاده تريد "ترك أثر قوي ودائم" في سوريا.

واضاف ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، الذي يقوم بزيارة دولة الى الولايات المتحدة، "لا نريد اعطاء ايران مجالا مفتوحا على (البحر) المتوسط".

وقال ترامب ايضا "سنعود الى بلادنا نسبيا عما قريب. لقد انجزنا على الاقل غالبية عملنا في ما يتعلق بتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا وفي العراق وانجزنا عملا لم يكن احد قادرا على انجازه".

الا انه اضاف "نريد العودة الى بلادنا، الا اننا نريد ان نعود بعد ان ننجز ما علينا انجازه".

المصدر: وكالات